وكيل شؤون العمل يناقش التحضيرات لمؤتمر اصحاب العمل وتعزيز دور التفتيش واهمية التوعية العمالية

متفرقة 27 يوليو 2016 0 21
وكيل شؤون العمل يناقش التحضيرات لمؤتمر اصحاب العمل وتعزيز دور التفتيش واهمية التوعية العمالية
+ = -

حريتي نيوز – بغداد
ناقش وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبد الله التحضيرات لعقد مؤتمر يضم اصحاب العمل والجهات الحكومية والقطاعية والنقابية مع مديري عام دائرتي الضمان والتشغيل والقروض في الوزارة.
واكد المجتمعون اهمية ان يصل المؤتمر المزمع عقده الى تفاهمات لتطوير القطاع الخاص وتنظيم العلاقة بين المؤسسات الرسمية واولها وزارة العمل واصحاب العمل والجهات المستفيدة والساندة الاخرى للطبقة العاملة في البلاد.
وقال وكيل الوزارة عبد الكريم عبد الله تعقيبا على الرؤية التي طرحها مديرا الضمان والتشغيل حول انعقاد المؤتمر انه لابد من وضع برنامج المواضيع المستهدف الوصول اليه والطرق العملية لتطبيقه مع مراعاة الحالة العامة للبلاد من اجل تحقيق الغاية المرجوة من انعقاد المؤتمر .. مشددا على ضرورة ان يكون الحوار تفاعليا مع الاطراف كافة وان تعمل الوزارة على ان يكون المؤتمر جاذبا لأرباب العمل وان تكون الخطوة الاولى مشجعة لهم ومن ثم الانتقال الى مرحلة التوعية وشرح الحقوق والواجبات لقوانين وزارة العمل في مجالي التقاعد والضمان العمالي وكذلك اهمية الانخراط في الدورات التدريبية المهنية التي تقيمها الوزارة تمهيدا لإعطاء القروض للمتخرجين من الدورات لغرض اقامة المشاريع المدرة للدخل .
وبخصوص المؤتمر قال مدير عام التقاعد والضمان علي الحلو انه يجب الاخذ بنظر الاعتبار الكم والنوعية للمدعوين واحداث موازنة بين الاطراف المزمع مشاركتها في المؤتمر حتى تكون النتائج المرجوة من المؤتمر دقيقة ومفيدة لجميع الاطراف.
كما بحث الاجتماع اهمية التفتيش والرقابة وقال مدير التقاعد والضمان ان التفتيش والرقابة والمتابعة لهم الاثر الكبير في تعزيز الموارد المالية وكذلك لضمان استمرار شمول اكبر عدد من العمال بقانون الضمان ، وذكر ان الوزارة تسعى الى تشريع قانون جديد للتقاعد والضمان وبالتعاون مع الجهات المسؤولة وهو في مراحل متقدمة من الانجاز من اجل مواكبة المتغيرات المجتمعية للوصول الى مستوى فاعل لضمان الطبقة العاملة في العراق وخاصة ان توجه الدولة العام هو نحو تنشيط القطاع الخاص والتخفيف عن موازنة الدولة العامة.
من جانبه شدد مدير عام دائرة التشغيل والقروض وكالة عزيز ابراهيم على اهمية التوعية ودور الاعلام في تعزيز الثقافة العمالية واهمية التدريب المهني وكيفية توظيف الطاقات العمالية لخدمة اهداف التنمية الحقيقية للبلاد.
كما جرى استعراض عام لعدة مواضيع تتعلق بعمل الدائرتين ومعالجة المعوقات التي تعطل تطوير عمل الدائرتين .

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار