وزير الخارجية الإيراني : لا تمديد للمفاوضات النووية

العالم الان 12 يوليو 2015 0 24
وزير الخارجية الإيراني : لا تمديد للمفاوضات النووية
+ = -

قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن المفاوضات النووية لن تـُمدَد، وإن الأطراف المتفاوضة ستـُواصل العمل على الاتفاق يوم الاثنين.

وكان مسؤول إيراني كبير قال إنه من المستحيل من الناحية العملية توصُل إيران والقوى العالمية إلى إتفاق نووي يوم الأحد.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية الرسمية عن المسؤول قوله “التوصل إلى اتفاق مستحيل عمليا وأيضا لأنه لا يمكن إنجاز تحضيرات ضرورية الليلة.” من جهة أخرى، أعلن مسؤول أمريكي في فيينا أن مسائل أساسية لا تزال عالقة في المفاوضات.

وقد دخلت المفاوضات بين إيران والقوى الكبرى في فيينا الأحد مرحلتها الاخيرة لكن لا يزال يتعين على الطرفين تجاوز آخر نقاط الخلاف التي لا تزال عالقة من أجل التوصل الى اتفاق تاريخي يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني.

وأكد مسؤول أمريكي أن مسائل أساسية لا تزال عالقة فيما قال دبلوماسي إيراني أنه أصبح من المستحيل لوجستيا أبرام اتفاق بحلول المهلة المحددة التي تنتهي الاثنين.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الامريكية “لم نقدم أبدا تكهنات حول توقيت أي شيء خلال هذه المفاوضات ولن نقوم بذلك الان بالتاكيد، وخصوصا حين لا تزال هناك مسائل أساسية عالقة“.

وفي هذا الوقت أكد رئيس منظمة الوكالة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي لوسيلة اعلام ايرانية أن “المفاوضات التقنية قد انتهت بالفعل“.

ولا يزال هناك الشق الاكثر حساسية وهو المداولات السياسية لوضع اللمسات الاخيرة على الوثيقة الواقعة في مئة صفحة لان الملف معقد جدا.

وأعرب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد عن اعتقاده ان المفاوضات الدولية حول برنامج ايران النووي دخلت مرحلتها الاخيرة

وهدف المفاوضات الحد من انشطة طهران النووية وضمان انها لا تسعى لامتلاك سلاح ذري وهو ما تنفيه طهران على الدوام، مقابل رفع العقوبات عن إيران.

 

 

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار