وزارة الكهرباء تتحاور مع مجلس محافظة ذي قار بموضوع الاستثمار في توزيع الكهرباء

متفرقة 11 أبريل 2017 0 8
وزارة الكهرباء تتحاور مع مجلس محافظة ذي قار بموضوع الاستثمار في توزيع الكهرباء
+ = -

حريتي نيوز – بغداد

بحضور عضو لجنة الطاقة في مجلس النواب السيد حسين العواد، ناقش وفد وزارة الكهرباء المتمثل بالسيد وكيل الوزارة لشؤون توزيع ونقل الطاقة الدكتور عبد الحمزة هادي، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور مصعب المدرس، مع مجلس محافظة ذي قار، الاثنين، خلال زيارته للمحافظة، موضوع الاستثمار في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية، والفوائد المرتبطه به للمواطن ومنظومة الكهرباء، فضلا عن تسعيرة الكهرباء المدعومة من قبل الحكومة.
وسلم مجلس المحافظة، وفد وزارة الكهرباء، مقترحها البديل لمشروع الاستثمار في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية، فيما وعد الوفد بعرضه على السيد وزير الكهرباء المهندس قاسم الفهداوي، والنظر فيه.
وقال رئيس مجلس المحافظة السيد حميد الغزي في مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء الوفد، عقد بعد اللقاء، ان المحافظة عرضت على الوفد مقترحا ينص على ان تتولى مديريتي توزيع كهرباء ذي قار وشمال الناصرية بالتعاون والتنسيق مع مجلس المحافظة وديوانها ملف الجباية وتاهيل شبكات التوزيع وصيانتها.
موضحاً، ان المقترح ينص كذلك على اعادة النظر بالتسعيرة الحالية للجباية واعطاء صلاحيات ادارية ومالية وقانونية اوسع لغرفة عمليات الكهرباء في ذي قار.
مبيناً، ان مجلس المحافظة دعا الى دفع رواتب منتسبي وزارة الكهرباء لمدة ستة اشهر لحين الشروع بالالية المقترحة الجديدة.
من جهته قال السيد وكيل وزارة الكهرباء الدكتور عبد الحمزة هادي، ان مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار بتوزيع الطاقة الكهربائية هو برنامج حكومي مدعوم بقانون الموازنة الاتحادية لعامي ٢٠١٦، و ٢٠١٧، وليس قرار خاص بوزارة الكهرباء، وسيشمل جميع محافظات العراق بهدف دعم اقتصاد البلاد.
وتابع عبد الحمزة، ان الحكومة لا تمتلك ما يكفي من الاموال لإدامة عمل وزارة الكهرباء في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، وهي بحاجة ماسة لاشراك المستثمرين في هذا القطاع لتقليل الضائعات التي بلغت ٦٠٪‏، وتنظيم الواردات، وحث المواطنين على ترشيد الاستهلاك.
مؤكداً، ان الوفد سياخذ مقترح مجلس محافظة ذي قار بنظر الاعتبار، وسيعرضه على الوزارة لمناقشة جنباته القانونية والفنية.
مشدداً، ان المحافظة اذا ما ارادت ان تتكفل بملف الجباية والتوزيع فانها ستعامل تماما كما تعامل الشركات الاستثمارية.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار