واسط : انتشار زهرة النيل في نهر دجلة والحكومة المحلية تؤكد مستمرون في مكافحتها

متفرقة 30 أغسطس 2016 0 83
واسط : انتشار زهرة النيل في نهر دجلة والحكومة المحلية تؤكد مستمرون في مكافحتها
+ = -

حريتي نيوز / حسين العتابي – واسط

اعلن معاون المحافظ للشؤون الزراعية والموارد المائية، ان محافظة واسط شهدت انتشار نباتات زهرة النيل مجددا في نهر دجلة على الرغم من استمرار اعمال المكافحة والتنظيف في مناطق متعددة من نهر دجلة في حدود واسط، لكنها ظهرت بشكل كبير جدا.

وقال المهندس سلام مزعل البطيخ معاون المحافظ للشؤون الزراعية والموارد المائية في واسط في تصريح لحريتي نيوز {واح} “ان نبات زهرة النيل والاعشاب المائية عادت للظهور مجددا وانتشرت بكثافة في نهر دجلة في عموم مناطق محافظة واسط، مشيرا ان عمليات مكافحة هذا النبات الضار مستمرة لكنها بشكل محدود ولا تلبي الطموح بسبب قلة الازمة المالية الخانقة التي ادت الى وقف عمل هذه الدائرة المعنية”.

واضاف البطيخ” ان المحافظة خاطبت الجهات المسؤولة في دائرة زهرة النيل المعنية بهذا الموضوع لغرض مكافحة هذة الآفة الخطيرة، لكن تلك الدعوات لم تلقى اذانا صاغية من قبل المعنيين بسبب شحة السيولة المالية لديها وتوقف كافة اعمالها بالكامل”.

من جهة اخرى يرى النائب الفني لمحافظ واسط رشيد البديري ان لزهرة النيل تاثيرات كبيرة على الحصة المائية وحركة المياه محذرا من تسرب هذا النبات الى الجداول والاهوار، مما سيصعب القضاء علية لافتا الى سنعمل على ايصال هذه المشكلة الى رئاسة الوزراء ووزارة الموارد المائية بهدف رصد اموال كافية وتخصيص حصة من الوقود للخروج من هذه الكارثة والحد من انتشار هذا النبات الذي امسى ينتشر في انهار وجداول المدينة”.

واكد البديري” ان هذا النبات يصرف كمية ( لتر واحد) لليوم الواحد وينتشر بكميات سريعة ومفاجئة في النهر ويسبب أمراض بيئية خطيرة على الأحياء المائية المختلفة” .انتهى٣

شاركنا الخبر
آخر الأخبار
%d مدونون معجبون بهذه: