هيئة الاتصالات تحذر مستخدمي الأجهزة الإلكترونية من فيروس “الفدية”

الأثنين 15 مايو 2017
| 10:13 صباحًا | 21 مشاهدة
هيئة الاتصالات تحذر مستخدمي الأجهزة الإلكترونية من فيروس “الفدية”
كلمات بحث:

حريتي نيوز – بغداد
أصدرت هيئة الاعلام والاتصالات تعميما إلى جميع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، محذرة من فتح أية روابط الكترونية أو ملفات تصلهم من جهات مجهولة المصدر الأمر الذي قد يؤدي الى اختراق تلك الأجهزة.

وذكرت الهيئة في بيان لها يوم أمس الأحد ( 14 أيار 2017)، أن عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية في أكثر من مئة دولة تعرضت أمس، لهجوم الكتروني عالمي استخدمت فيه أدوات للتسلل الالكتروني تحت تسمية “Ransomware” أو فيروس “الفدية”.

وأوضحت أن “الفيروس يعد من البرامج الخبيثة التي تنتشر عبر بروتوكولات الملفات المثبتة على أجهزة حواسيب كثير من المؤسسات حول العالم”.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه البرامج الخبيثة التي تكون عادة مرفقة بالرسائل الالكترونية تحتوي على فواتير وعروض لوظائف وتحذيرات أمنية وغيرها من الملفات القانونية، وقد تمكنت من الوصول الى تلك الحواسيب والهواتف والعمل على تشفير بيانات المستخدمين وقفلها بحيث لا يمكن الوصول إليها، ومطالبتهم بدفع فدية بمبالغ مالية مابين 300 – 600 دولار وربما أعلى من ذلك حتى تعود الأجهزة للعمل بصورة طبيعية.

ودعت الهيئة جميع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية ذات برامج الاندرويد الى عدم فتح أية روابط الكترونية أو أية ملفات تصلهم من جهات مجهولة المصدر، لافتة إلى أنها شكلت فريقا من الفنيين المختصين بتقنية المعلومات لمتابعة الموضوع وتقديم النصائح والتعليمات للجهات التي قد تتعرض الى اختراق من هذا الفيروس.

يذكر أن عشرات الدول حول العالم تعرضت خلال اليومين الماضيين، إلى هجوم إلكتروني هو “الأعنف في التاريخ” من خلال استخدام ثغرة أمنية في نظام تشغيل “ويندوز إكس بي” تم كشفها في وثائق سرية قرصنت من وكالة الأمن القومي الأميركية، وقد طالت الهجمات الإلكترونية دول بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والنرويج والهند وفرنسا، مستهدفة عشرات الآلاف من الحواسيب مما أدى إلى تعطيلها فيما طالب القراصنة بفدية من أجل إعادة تشغيل الأجهزة المعطلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More
More
عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع حقوق محفوظة لوكالة انباء حريتي المعتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1563)