هل ستسمح إيران للنساء بحضور المباريات ؟

منوعات 31 أكتوبر 2015 0 65
هل ستسمح إيران للنساء بحضور المباريات ؟
+ = -

ناشدت منظمة حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش” الاتحاد الدولي لكرة الطائرة استبعاد إيران من استضافة البطولات إلى أن تسمح للنساء بحضور المباريات، فيما لم تأتِ المنظمة على ذكر السعودية التي تصادر حقوق المرأة بشكل تام.

 

وأطلقت المنظمة حملة “ووتش فور وومن” التي ستشمل تحديثات منتظمة على حسابي “هيومن رايتس” في مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، حازت على دعم كبير من جانب نشطاء وحقوقيين.

 

من جانبها قالت مديرة برنامج المبادرات العالمية التابع للمنظمة منكي وردن، إن “الحكومة الإيرانية تمنع النساء والفتيات من حضور منافسات كرة الطائرة منذ العام 2012، بل قبضت على نساء لمحاولتهن دخول الملعب، حان الوقت ليتحرك الاتحاد لوضع حد لهذا التمييز الصارخ، الذي ينتهك لوائحه الخاصة، ويجلب العار للعبة”.

 

 

وتمنع السلطات الإيرانية والسعودية كذلك النساء من حضور المناسبات الرياضية للذكور، إلا أنها أشارت في وقت سابق إلى نيتها تخفيف الحظر المفروض على حضور النساء، لكنها عادت وتراجعت تحت ضغط من رجال الدين المحافظين.

 

ويرى رجال الدين أن اختلاط الجماهير في مدرجات الملاعب أمر “غير إسلامي”، ويهدد النظام العام.

 

 

وتتزامن الحملة مع بطولة العالم لأندية الرجال في البرازيل، التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة الطائرة بين 27 تشرين الأول و1 تشرين الثاني 2015، وسط توقعات بمنح إيران حق استضافة بطولة كرة الطائرة الشاطئية في العام 2016.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار