نائب كردستاني : الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان ملتزمتان بإعادة أحياء الاتفاق النفطي

الجمعة 31 يوليو 2015
| 11:15 صباحًا | 22 مشاهدة
نائب كردستاني : الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان ملتزمتان بإعادة أحياء الاتفاق النفطي
القسم:
كلمات بحث:

 

قال عضو التحالف الكردستاني عبد الباري زيباري إن الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان ملتزمتان بإعادة أحياء الاتفاق النفطي وانهاء الخلافات التي قادت إلى توقفه بشكل جزئي.

وقررت حكومة إقليم كردستان الشهر الماضي، بيع النفط بمعزل عن الحكومة الاتحادية احتجاجا على ماوصفته بعدم التزام بغداد بتسديد الأموال المترتبة بذمتها وفقا للاتفاق النفطي المبرم بين الطرفين.
وقال زيباري ، إن “المباحثات التي جرت قبل أيام في أربيل بين وزير النفط الاتحادي عادل عبد المهدي ومسوؤلي الإقليم يدل على مدى التزام الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم للعودة إلى العمل بالاتفاق النفطي باعتباره الأساس لحل الإشكاليات الخاصة بالنفط”.
وأضاف أن “الاجتماعات متواصلة بين بغداد واربيل بملف النفط وهناك نقاط مشتركة ستسهم بعودة العمل بالاتفاق النفطي مع وضع الحلول للنقاط التي قادت الى توقف العمل بالاتفاق بشكل جزئي”.
ويقول المسؤولون الكرد إن بغداد ترسل مبالغ شهرية أقل بكثير من حصتها من الموازنة على الرغم من أن الإقليم يضخ حاليا ما يصل إلى الكمية المتفق عليها من النفط.
وصّوت مجلس الوزراء في (2 كانون الأول 2014)، بالموافقة على الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان الذي ينص على تسليم إقليم كردستان ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط، حيث ستكون حصة الإقليم في الموازنة بنسبة 17%.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More
More
عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع حقوق محفوظة لوكالة انباء حريتي المعتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1563)