مياه الاهوارتنخفض مجددا بعد غلق منافذ الفرات

متفرقة 14 يناير 2016 0 60
مياه الاهوارتنخفض مجددا بعد غلق منافذ الفرات
+ = -

 قالت منظمة طبيعة العراق اليوم ، ان مناسيب مياه الاهوار في محافظة ذي قار انخفضت مجددا بعد قيام مديرية الموارد المائية بغلق منافذ نهر الفرات .

وذكر رئيس المنظمة جاسم الاسدي ان مديرية الموارد المائية في ذي قار اغلقت قبل ثلاثة ايام وبصورة مفاجئة جميع المنافذ المبوبة ايسر نهر الفرات ، والتي تغذي الاهوار الوسطى في المحافظة .

وبين ان غلق المنافذ ادى الى تراجع مناسيب مياه الاهوار بمعدل 10 سم ، وخلق حالة من الاحباط لدى السكان بعد ان استبشروا خيرا بالزيادة الاخيرة التي شهدتها الاهوار .

وراى ان هذا الغلق غير مبرر ويتنافى مع ما وعد به وزير الموارد المائية بشان زيادة اطلاقات المائية لاهوار الناصرية , داعيا الوزارة لاطلاق المزيد من المياه لان انعاش الاهوار يحتاج الى اطلاقات متواصلة لفترات زمنية طويلة.

كما طالب الاسدي مديرية الموارد المائية في المحافظة الى فتح النواظم ليلا في منطقتي العكيكه وبني سعيد لزيادة الكميات المتدفقة ، محذرا من الاهوار مقبلة على اشهر الصيف التي وصفها بالقاتلة بسبب ازدياد معدلات التبخر وفقدان المياه.

 

وكانت اهوار المحافظة قد سجلت انتعاشا وقتيا بعد فتح عدد من البوابات المغذية لاهوار المحافظة ، قبل ان تعود الموارد المائية لتغلقها من جديد .

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار