مركز المرأة يشارك في الملتقى الوطني الثالث للمجتمع المدني

ثقافة ومجتمع 13 يونيو 2015 0 43
مركز المرأة يشارك في الملتقى الوطني الثالث للمجتمع المدني
+ = -

شارك مركز المرآة لمراقبة وتطوير الأداء الاعلامي في اعمال الملتقى الوطني الثالث للمجتمع المدني الذي أقيم تحت شعار من أجل مجتمع مدني متقدم والذي نظمته جمعية ايادي الرحمة الانسانية في العاصمة بغداد بمشاركة عدد كبير من منظمات المجتمع المدني في العراق اضافة الى عدد من المؤسسات التربوية والثقافية والفنية. وشارك المركز بالمعرض الذي أقيم على هامش الملتقى بعرض عدد من الكتب التي اصدرها المركز والتي تتضمن نتائج مراقبة وسائل الاعلام المختلفة منذ تأسيسه في آب عام 2005 اضافة الى عرض صور لعدد كبير من النشاطات التي أقامها المركز أو التي شارك فيها

. وأستهل الملتقى بعزف النشيد الوطني وقراءة اي من الذكر الحكيم وسورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، بعدها القت رئيس لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس محافظة بغداد مهدية اللامي كلمة اكدت فيها على دور المجتمع المدني في المشهد العراقي الذي عانى الكثير من التحديات التي حالت دون انتشار ثقافة العمل المدني قبل سقوط النظام السابق

. كما القى مدير البرنامج في جمعية ايادي الرحمة الدكتور غيث حامد كلمة مشروع (مشاركة) التي استعرض فيها الغايات والاهداف من وراء تنظيم الملتقى ودوره في ترسيخ ثقافة مشاركة المجتمع المدني في التصدي للقضايا والازمات العامة وتحسين انضمام الشباب والنساء الى المجتمع المدني وبناء القدرات المؤسساتية وتحسين اداء اعضاء المجتمع المدني في حملات المناصرة والضغط على اصحاب القرار .

واختتمت الكلمات بكلمة للمدير التنفيذي لجمعية ايادي الرحمة رواء رجب التي اكدت فيها على مواصلة العمل بغية ان ياخذ المجتمع المدني دوره في صناعة القرار واستمرار التنسيق مع المنظمات الدولية لدعم شرائح المجتمع التي تحتاج الى اسناد ومناصرة . بعدها تم افتتاح معرض انجازات المجتمع المدني الذي اقيم على هامش اعمال الملتقى في اروقة معرض بغداد الدولي.

كما تضمن الملتقى اقامة ثلاث ندوات عن حماية المراة اثناء الازمات وبعدها والاستجابة الانسانية للازمات من خلال المجتمع المدني ونظرة الى مستقبل المجتمع المدني ومشاركة الشباب فيما تمت صياغة لائحة توصيات تتعلق بدور المجتمع المدني في القرار والضغط باتجاه نصرة مشاركة افضل للمنظمات المدنية في تنظيم الحياة العامة للمجتمع. وشهد الملتقى تقديم عدد من الفعاليات الفنية منها عزف منفرد للفنان اياد نوري وانشودة بغداد لطالبات اعدادية السيدية للبنات وعزف مقطوعات تراثية لفرقة (سولو) وفعالية للرسم الحر نفذتها مجموعة لمسة عراقية عرضت فيها لوحة رسمها عدد من الشباب كانت عبارة عن بوستر يدعو الى تطوير مشاركة المجتمع المدني في الحياة العامة.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار