مدير مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة : العراق يمر بظروف صعبة خلال تصديه لداعش ونقدر جهوده في ارساء السلام بين مواطنيه

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015
| 4:27 مساءً | 22 مشاهدة
مدير مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة : العراق يمر بظروف صعبة خلال تصديه لداعش ونقدر جهوده في ارساء السلام بين مواطنيه
القسم:
كلمات بحث:

اكد الدكتور فرانشيسكو موتا مدير مكتب حقوق الانسان في بعثة الامم المتحدة يونامي ، خلال زيارته مجلس محافظة واسط ، على ان العراق يمر بظروف صعبة جدا في مواجهته وتصديه للارهاب وداعش في عموم العراق .

وقال موتا لحريتي نيوز { واح }  ، اننا ” نقدر الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة العراقية في تصديها لداعش وارساء السلام في عموم المحافظات العراقية ” ، مبينا ان ” محافظة واسط تعتبر من اكثر المحافظات العراقية امن وامان واحتضنت عدد كبير من المهجرين من اغلب المحافظات العراقية الساخنة كالانبار وصلاح الدين والموصل ” .

واكد ان ” ٣ ملايين نازح عراقي منذ دخول داعش الى العراق اثقلوا كاهل الحكومة العراقية ونحن كأمم متحدة سخرنا جميع الطاقات في مشاريع مساعدة للنازحين ناهيك عن ما سببته داعش من دمار وخراب في العراق ” .

من جانبه بين مازن الزاملي رئيس مجلس واسط لحريتي نيوز { واح }  ، ان ” محافظة واسط تعتبر من المحافظات الجنوبية الامنة والمستقرة والتي احتضنت ٦ الاف عائلة نازحة اي بواقع ٣٥ الف نازح من جميع المحافظات العراقية الساخنة صلاح الدين والانبار والموصل وسامراء وغيرها ” ، مشيرا ان ” بالرغم تأثيرهم على الواقع الاقتصادي للمحافظة الا ان المحافظة ساهمت بمساعدتهم بشكل ملحوظ وواسع من خلال توفير الكرفانات والكهرباء والماء لهم ، وبالرغم من تنوع توجهاتهم فمنهم السني والشيعي والصابئي والازيدي الا ان التعايش السلمي والنسبج الاجتماعي لمحافظة واسط حال دون وجود فوارق طبقية بينهم وبين ابناء المحافظة ” .

واكد الزاملي ان ” داعش يشكل خطرا ليس على العراق فحسب بل على عموم دول الجوار ” ، مطالبا الامم المتحدة بزيادة دعمها المادي والمعنوي للنازحين والمهجرين والعوائل المتعففة ” .

وبين ان ” محافظة واسط تعتبر من اقل المحافظات نسبة في هجرة الشباب ” .

 

من جانبه بينت مريم الجيزاني رئيسة لجنة حقوق الانسان لحريتي نيوز { واح } ، ان ” محافظة واسط لديها ٦٠ مفقود من قاعدة سبايكر و ٤٥ مفقودا من سجن بادوش ” ، وطالبت الامم المتحدة بابداء المساعدة اللازمة لعوائل الشهداء والمفقودين ، ونعمل على المساهمة بمساعدة تلك العوائل على ايجاد ابنائهم المفقودين ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع حقوق محفوظة لوكالة انباء حريتي المعتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1563)