مجلس بغداد : انتحاري فندق بابل دخل بباج حكومي وسيارة حكومية

سياسة 01 يونيو 2015 0 24
مجلس بغداد : انتحاري فندق بابل دخل بباج حكومي وسيارة حكومية
+ = -

كشف مجلس محافظة بغداد عن أن الانتحاري الذي استهدف فندق بابل الخميس الماضي دخل بـ”باج حكومي”، وفيما اكد عدم وجود اية نية لاعادة فرض حظر التجوال الليلي في بغداد، قال ضابط في الشرطة ان ذلك النوع من التفجيرات يراد به ترويع البغداديين الذي يجدون في تلك الاماكن “متنفسا آمنا”.

وكان مصدر في الشرطة المحلية، افاد الخميس الماضي بأن حصيلة تفجيري فندق بابل وعشتار شيراتون التي حصلت في ذات اليوم خلفت 11 شهيدا و28 جريحا. وقال ان حصيلة انفجار السيارة المفخخة المركونة داخل فندق بابل في منطقة الكرادة وسط بغداد، بلغت 8شهداء و15 جريحا، بينما بلغت حصيلة التفجير في الساحة الواقعة بين فندقي عشتار شيراتون وفلسطين ثلاثة قتلى و13 جريحا، مشيرا الى انه تم نقل الجرحى الى مستشفيات قريبة لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي.

فاضل الشويلي، عضو اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد، قال ان العراق “يخوض اليوم حربا شرسة ضد تنظيم “داعش”، الذي يحاول اثبات وجوده من خلال استهداف الاماكن الحيوية او تجمعات المدنيين. الشويلي عد تفجيرات فندقي بابل وعشتار “خرقاً امنياً لا غبار عليه”، لافتا الى الجهات الامنية مطالبة بالتحقيق بتلك الاحداث ومعرفة المتسببين واحالتهم للقضاء لينالوا جزاءهم، بخاصة وان السيارة التي فجرت في فندق بابل، “دخل صاحبها بباج حكومي”.

ورأى الشويلي ان التفجيرات التي حصلت لا يمكن استبعادها عن التوترات السياسية التي يشهدها البلد، “لان كل التفجيرات في العاصمة لها غطاء سياسي وقانوني”، كون ان اغلب الانتحاريين يمتلكون هويات رسمية. واشار الى ان السيارات المفخخة التي يجيء بها من المحافظات الى العاصمة بغداد، “اما تكون تابعة لجهة حكومية او سياسية، لذلك فأن مرورها من السيطرات يكون سهلاً، وبالتالي تحدث الانفجارات في مختلف مناطق بغداد”.

واضاف ان “التحقيقات يجب ان تأخذ بعين الاعتبار تلك المعطيات، وتبيان كيفية حصول الانتحاريين على هويات حكومية وسيارات مظللة”، لان هذا الامر اخطر من حدوث التفجير ذاته، بحسب قوله، كاشفا ان مجلس المحافظة “سيفتح تحقيقا بهذا الامر ايضا”.

وبين ان “السيطرات الامنية تفسح المجال دون تفتيش عند مرور مواكب السيارات الحكومية او البرلمانية، لذلك يجب على وزارة الداخلية وضع خطة مناسبة لمنع مرور السيارات المفخخة بشتى انحاء العاصمة”. وأكد الشويلي ان رفع حظر التجوال في بغداد “لا تأثير له بما حدث من تفجيرات”، داعيا القوات الامنية الى تقوية وتعزيز الجهد الاستخباراتي

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار