مؤتمر ارمينيا الثقافي يواصل عقد جلساته بمشاركة رواندزي

ثقافة ومجتمع 12 Jul 2015 0 90
مؤتمر ارمينيا الثقافي يواصل عقد جلساته بمشاركة رواندزي
+ = -

عقدت اليوم الأحد، فعاليات الجلسة الصباحية الثانية للمؤتمر الدولي “السياسة الثقافية والسياسة للثقافة: دور الثقافة في التطوير المستمر ما بعد 2015″، وكان عنوان الجلسة الصباحية “الميراث الثقافي غير الملموس في العالم المتغير الآن”، وتخللت الجلسة الصباحية عرضا موسيقياً راقصاً من التراث الشعبي الأرميني .

ويشارك وزير الثقافة فرياد رواندزي في المؤتمر حيث من المقرر أن يلقي كلمة يسلط الضوء من خلالها على التحديات الثقافية التي يشهدها العراق. 

وعقدت الجلسة الصباحية في قاعة ديكران الأكبر في فندق أرمينيا ماريوت والتي كانت بعنوان “الميراث الثقافي غير الملموس في العالم المتغير الآن”، وترأس الجلسة نائب اللجنة الوطنية الإيرانية لليونسكو الدكتور محمد رضا سعيد آبادي والمدير التنفيذي لـ (icom_ روسيا) افانسي كنيدوفسكي، وتخللت الجلسة محاضرات لكلّ من وزير الدولة للشؤون الثقافية لسيريلانكا تانديمتيرا اكاناياكة بعنوان “التجربة الإيجابية لحماية التراث الثقافي” فيما ألقى الأمين المشترك لوزارة الثقافة بانكاج راك محاضرة بعنوان “التراث الثقافي غير المادي في العالم المتغير الحالي”.

 

 

فيما ألقى الباحث من معهد علم الآثار والانثوغرافيا التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم في أرمينيا الدكتور هارتيون ماروتيان محاضرة وكانت بعنوان “عالم متعدد الأوجه أو التنافس على الأسبقية: التمثيل الموضوعي التراث الثقافي غير المادي والإقليمي” . 
وتضمنت الجلسة الصباحية أيضاً كلمة لوكيل وزارة ثقافة استونيا “حماية التراث الثقافي غير المادي في استونيا” فيما بينت السيدة إلا ستاشيكيفيتش من معهد الثقافة البيلاروسي أهمية المتحف باعتباره بيئة لحماية التراث الثقافي غير المادي. وشهدت الجلسة كذلك كلمة البروفيسور ليليت يرنجاكيان من معهد الفنون للأكاديمية الوطنية الأرمينية للعلوم وكلمة للسيدة تاتيفموراديان وهي باحثة في مركز الحرف اليدوية.
واختتمت الجلسة بكلمة المدير المؤسس لصندوق النهضة الثقافية أرمين مارتيروسيان والتي كانت تحت عنوان”الهوية الوطنية: التقليدي والمعاصر…”.

شاركنا الخبر
آخر الأخبار