طائرات الـf16 العراقية تصل إلى البرتغال في طريقها إلى بلد

سياسة 11 يوليو 2015 0 33
طائرات الـf16 العراقية تصل إلى البرتغال في طريقها إلى بلد
+ = -

كشف موقع أميركي، اليوم السبت، عن وصول اربع طائرات نوع F16 إلى البرتغال قادمة من الولايات المتحدة الاميركية في طريقها إلى العراق بعد اكثر من عام على استلامها من واشنطن، فيما أكد أن قاعدة بلد شمال العراق، مستعدة لاستقبالها للمشاركة في العمليات العسكرية ضد تنظيم (داعش).

وقال موقع (افييشن فوتوغرفي) المعني بإخبار الطيران إن “ما لا يقل عن أربعة طائرات f16 نوع (بلوك 52) من شركة (لوكهيد مارتن) غادرت قاعدة (توكسون) الأميركية في أريزونا وحطت الخميس مساءا في قاعدة (لاجيس) في منطقة ازورس بالبرتغال”.

وأضاف الموقع أن “مغادرة هذه الطائرات القاعدة تؤكد جاهزية قاعدة بلدة المشتركة شمال بغداد، لاستقبالها”، مشيرا إلى أن “الأعمال الإنشائية الخاصة بتحسين مستلزمات الأمن والسلامة في القاعدة مستمرة”.

وكانت السفارة الأميركية في بغداد، أعلنت (6 تموز2015)الاثنين، إن طائرات الـF16 ستسلم في موعدها المقرر هذا الصيف للبدء باستخدامها من قاعدة بلد الجوية في العراق، فيما نفت الأخبار التي تحدثت عن نقلها إلى الأردن وتشغيلها من هناك.

يذكر أن العراق وقع اتفاقاً مع واشنطن لشراء 36 طائرة مقاتلة طراز F-16، وقد أعلنت الحكومة العراقية في (أيلول 2011)، عن تسديد الدفعة الأولى من قيمة الصفقة ثمناً لشراء 18 مقاتلة من هذا النوع، فيما أكدت وزارة الدفاع، في (3 تموز 2012)، رغبة الحكومة العراقية في زيادة عدد هذه الطائرات في “المستقبل القريب” لحماية الأجواء العراقية.

 

وتأتي صفقة التسليح هذه ضمن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني 2008 والتي تنص على تدريب وتجهيز القوات العراقية.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار