شعراء واسط يحيون بطولات الجيش والحشد الشعبي بقصائد شعرية

ثقافة ومجتمع 13 يونيو 2015 0 72
شعراء واسط يحيون بطولات الجيش والحشد الشعبي بقصائد شعرية
+ = -

احيا شعراء الابوذية في محافظة واسط، “بطولات” القوات الأمنية والحشد الشعبي ورجال العشائر، الذين يقارعون (داعش)، وجسدوا في قصائدهم حب الوطن ووحدة أبنائه، ودعوا لنبذ العنف والطائفية، برغم عدم إغفالهم الجانب الوجداني.

جاء ذلك خلال المهرجان الذي نظمه منتدى الجنوب للأدب الشعبي بمحافظة واسط، على قاعة نقابة المعلمين في قضاء الحي

وقال رئيس المنتدى، عبد الله الزريجي، في حديث اطلعت عليه وكالة انباء حريتي{واح}، إن “المنتدى الذي يتخذ من قضاء الحي، مقراً له، نظم أول مهرجان لشعر الابوذية”، مشيراً إلى أن “15 شاعراً من الرواد والشباب شاركوا بالمهرجان بقصائد تغنت ببطولات القوات الأمنية وغيارى الحشد الشعبي ورجال العشائر الشجعان الذين يقارعون فلول داعش الإرهابية”. وأضاف الزريجي، أن “المهرجان يعد الأول من نوعه، لأن سابقاته كانت تقام تحت عنوان الشعر الشعبي، في حين اختص هو بالابوذية للأهمية الكبيرة لهذا اللون الذي يتذوقه كثيرون”، مبيناً أن “مدينة الحي تشتهر بشعر الابوذية في العراق.”

من جانبه قال رئيس جمعية الأدباء الشعبيين في واسط، حسين البهادلي إن “المهرجان شكل مناسبة جيدة لاكتشاف العديد من المواهب الشعرية في قضاء الحي الذي يتميز بالابوذية”. وذكر البهادلي، أن “قصائد المهرجان ركزت على حب الوطن وتجسيد وحدة العراقيين ونبذ العنف والطائفية إلى جانب كونها مجدت بطولات القوات الأمنية والحشد الشعبي”، مستدركاً أن “الوجدانيات كانت حاضرة أيضاً لاسيما في قصائد الشعراء الشباب.” والابوذية من أنواع الشعر الشعبي، وتتكوّن من أربعة أشطر تسمّى البيت، الثلاثة الأولى تنتهي بلفظ واحد أو متقارب جداً والرابع لا بدّ أن ينتهي بكلمة نهايتها (ية)، ويسمّى الرباط ولا بدّ للفظ المشترك في الأشطر الثلاثة أن يعطي في كل واحد منها معنى مختلف، وبذلك يكون لفظ واحد بثلاثة معان.

ويشتهر شعر الابوذيه عموماً في محافظات الجنوب والفرات الأوسط، وهناك شعراء كبار لهم باع طويل في نظمه بالإضافة إلى باقي أنواع الشعر الشعبي، ويتميز الابوذيه بأنّه ينظّم في الأحزان والفراق ولذا أخذ اسمه منها (أبو الأذية) وشاعت الأبوذيه بهذه الصيغه نتيجة اللهجة العامية للمنطقة. يذكر أن أشهر شعراء الأبوذيه أبو معيشي، حمدي الحمدي، محمد المهنا، ثامر حموده ،حجي سعود، هلال الحسن، حاج ياسين عبيد آل سعيد وغيرهم.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار