زراعة واسط تطالب مجلس الوزراء باعادة نظر بتخفيض سعر استلام محصول الحنطة

متفرقة 06 مايو 2017 0 6
زراعة واسط تطالب مجلس الوزراء باعادة نظر بتخفيض سعر استلام محصول الحنطة
+ = -

حريتي نيوز / طه الرديني – واسط
طالب رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس واسط هاشم العوادي مجلس الوزراء باعادة النظر بقرار تخفيض اسعار محصولي الحنطة والشعير التي يسلمها الفلاحون والمزارعون الى مخازن وزارة التجارة في عام 2017.
وقال العوادي لحريتي نيوز ان تخفيض اسعار استلام سعر الحنطة والشعير من 100 الى 120 الف دينار للطن الواحد يؤدي الى عزوف الفلاحين عن زراعة اراضيهم لان كلفة الانتاج بالنسبة لزراعة محصول الحنطة مرتفعة.”
وتابع العوادي ان الحكومة اليوم لا تتمكن من دفع المستلزمات الزراعية من أسمدة وبذور مخفضة وكهرباء وبدلات ايجار فان تأخر الحكومة لدفع المستحقات لعامي 2015و-2016 وهذا العام هذه كلها ستكون لها اثار سلبية على القطاع الزراعي”.
وشدد “على ضرورة صرف هذه المبالغ بأقرب فترة ليتمكن الفلاح والمزارع من زراعة ارضه وتسديد ما بذمته من ديون وبدون دفع المستحقات لا يتمكن المزارع من الزراعة وسيخسر العراق كميات كبيرة من محصول الحنطة التي تدخل ضمن مفردات البطاقة التموينية ما سيجعل وزارة التجارة ان تستوردها من الخارج وبالتالي يمثل اعباء مالية على الحكومة خصوصا ان واسط تعد سلة خبز العراق واحتلت المرتبة الاولى في تسويق الحنطة للسنوات الخمسة الماضية “.
واشار العوادي انه تم اعتماد الوكالات وإعادة النظر بالمحددات الفنية من نسب الشوائب والرطوبة واجراء المناقلة الفورية عند استلام محصول الحنطة .”
واضاف ان” المساحة المنفذ عليها زراعة المحصول بلغت /مليون و94 / ألف دونم في عموم اقضية ونواحي واسط، مبينا ان اعلى نسبة لزراعة المحصول المذكور تركزت في نواحي الاحرار والشحيمية والدجيلي والموفقية والكوت ومن المتوقع ان يصل انتاج محصول الحنطة الى 850طن هذا العام . “.
وحدد مجلس الوزراء “أسعار المحاصيل الزراعية التي ستسلم في عام 2017 بحسب الآتي على ان ينفذ هذا القرار بدءاً من تاريخ اصداره:
أ/ حنطة درجة اولى: 560 الف دينار للطن الواحد.
ب/ حنطة درجة ثانية: 480 الف دينار للطن الواحد.
ج/ حنطة درجة ثالثة [علفية]: 420 الف دينار للطن الواحد.
د/ شعير: 420 الف دينار للطن الواحد

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار