رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يدعو الى الوحدة لإحباط المخططات التخريبية التي تستهدف جميع ابناء الشعب العراقي

سياسة 20 يناير 2016 0 13
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يدعو الى الوحدة لإحباط المخططات التخريبية التي تستهدف جميع ابناء الشعب العراقي
+ = -

اكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي اننا ننظر الى جميع ضحايا الاعتداءات على انهم عراقيون وان الارهابيين والمجرمين لايمثلون طوائفهم، مشددا على عدم التهاون مع المجرمين الذين ينتهكون الحرمات ويعتدون على الأموال العامة والخاصة وملاحقتهم والقاء القبض عليهم لينالوا جزاءهم العادل.

ووجه سيادته في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم الاربعاء  بضرورة رفع مستوى كفاءة القوات الأمنية واجهزة الشرطة المحلية من خلال التدريب لتمكينها من القيام بواجبها الوطني .
واستعرض السيد رئيس مجلس الوزراء زياراته الى محافظتي البصرة وديالى وقضاء المقدادية على وجه الخصوص ووقوفه ميدانيا وتفصيليا على واقع القضاء من الناحية الأمنية ولقائه مع المسؤولين المحليين والأمنيين والقضاة ووجهاء العشائر من مختلف المكونات، الى جانب لقائه بعدد كبير من المواطنين في سوق المقدادية للاستماع منهم مباشرة عن الأحداث الاخيرة .
وأشاد سيادته بتلاحم ابناء المقدادية وعشائرها واحباطهم لمخطط جر المواطنين الى فتنة طائفية في المحافظة وعموم البلاد، داعيا القوى السياسية الى الوحدة في مواجهة هذه المشاريع التخريبية التي تستهدف جميع ابناء الشعب العراقي، كما دعا سيادته وسائل الاعلام الى المساهمة في تعزيز الوحدة الوطنية والسلم الأهلي.
وناقش مجلس الوزراء العديد من القضايا المطروحة على جدول اعماله، وأصدر القرارات التالية :
تأكيدا لحرص مجلس الوزراء على دعم الفلاحين والمزارعين على الرغم من الاوضاع المالية والهبوط الحاد في اسعار النفط ، وافق على ما يأتي:
أ/ تامين مستحقات الفلاحين والمزارعين للمحاصيل الرئيسة للموسم الزراعي الحالي(2015-2016) وفقا للاسعار المثبتة في هذا القرار.
ب/ يتم التسويق طبقا للخطة الزراعية المقررة.
ج/ تتخذ الجهات المختصة الاجراءات التي تكفل دقة عملية التسويق ومحاسبة المتلاعبين ضمانا لحقوق الفلاحين والمزارعين.
د/ مراجعة دعم المدخلات لايقاف الهدر والفساد.
1/
محصول الحنطة؛ السعر المصادق عليه 700 الف دينار لكل طن.
2/
محصول الشعير؛ السعر المصادق عليه 500 الف دينار لكل طن.
3/
محصول الشلب(صنف عنبر)؛ السعر المصادق عليه 900 الف دينار لكل طن.
4/
محصول الشلب(اصناف اخرى)؛ السعر المصادق عليه 700 الف دينار لكل طن
وتعتمد اسعار الحنطة والشعير للموسم الزراعي(2015-2016) واسعار الشلب للموسم الزراعي(2016-2017).
كما وافق المجلس على قيام وزارة الكهرباء بالتعاقد مع شركة (GE) الامريكية لتأهيل وتطوير المحطات الكهربائية لاضافة طاقة اضافية قبل الصيف القادم .
ووافق مجلس الوزراء على التنازل عن الديون المترتبة على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لتسوية الحسابات جراء عدم دفعها للضريبة المنصوص عليها في المادة(33/الفقرة أ) من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/2015،استنادا الى احكام قانون الادارة المالية والدين العام رقم(95) لسنة 2004 المعدل، ابتداءً من تاريخ 14/10/2015 ولغاية 21/1/2016.
كما قرر المجلس الموافقة على ايقاف سريان الفوائد المترتبة على قروض المصرف الزراعي للمزارعين المسوقين لمحصولي الحنطة والشلب والشعير وبذور الحنطة والذرة الصفراء الذين لم يستلموا مستحقاتهم عن المحاصيل المسوقة ابتداءً من تاريخ تسويق المحصول ولحين استلام مستحقاتهم من الدولة، على ان تؤكد وزارة التجارة شمول المزارع بالخطة الزراعية وعدم استلامه لاستحقاقاته بالنسبة للحنطة والشلب ووزارة الزراعة بالنسبة للشعير وبذور الحنطة والذرة الصفراء وبحسب النسب المئوية لاستلام استحقاقاته بالنسبة للوزارتين آنفا.
ووافق مجلس الوزراء على توصية لجنة الشؤون الاقتصادية، بشان مقترح التسوية الرضائية عن العقد المبرم بين الشركة العامة للتجهيزات الزراعية التابعة الى وزارة الزراعة مع شركتي(بروفيمي / الاردن لصناعة مركزات الاعلاف، وناصيف التجارية الاردنية)، وحسب ما جاء في كتاب وزارة الزراعة/ الدائرة القانونية ذي العدد(41490) والمؤرخ في 8/11/2015.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار