رئيس البرلمان يدعو الى حوار وطني شامل من غير استثناء اي احد او مكون او شريحة

الأربعاء 9 سبتمبر 2015
| 11:06 صباحًا | 19 مشاهدة
رئيس البرلمان يدعو الى حوار وطني شامل من غير استثناء اي احد او مكون او شريحة
القسم:
كلمات بحث:

 دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى حوار وطني شامل لا استثناء ولا استبعاد فيه لاي احد او مكون او شريحة او فئة، تكون قاعدته الاساسية وحدة الشعب وحماية الوطن.

وقال الجبوري لدى حضوره ، اليوم الاربعاء، المؤتمر الدولي لحقوق الاقليات الدينية وحمايتها في العراق الذي عقدته المفوضية العليا لحقوق الانسان “اننا نتحسس عمق هذه الفاجعة في اعماقنا يتعين علينا كمؤسسات تشريعية وتنفيذية في البلاد واجبان لازمان لا مندوحة، الاول، واجب تنفيذي اغاثي اعتباري يتضمن قيام الحكومة باتخاذ الاجراءات المناسبة العاجلة لحماية المدن والقرى والقصبات التي يسكنها الاخوة المسيحيون والايزيديون والاقليات الاخرى ودرء الشرور عنهم من اية جهة اتت وتحت اي عنوان كانت، وتعويض ضحايا الكوارث تعويضا يتناسب مع مستوى التضحيات المادية والنفسية التي قدموها”.

وأضاف “اما الثاني فهو واجب تشريعي يتضمن الشروع الفوري في وضع لوائح قانونية تستمد روحها وجوهرها من الدستور وتمنع التمييز بين مواطن ومواطن على اساس الدين او المذهب او الطائفة او المعتقد وتحاسب بشدة كل جماعة او فرد يقترف فعلا تمييزيا ضد جماعة اخرى او فرد آخر”.

كما اكد “ان شعبنا وهو يواجه بصبر نادر وشجاعة باسلة حربا ضروسا في ظروف بالغة الدقة والتعقيد سياسيا واقتصاديا، دوليا ومحليا، يفرض علينا ونحن نتشرف بمسؤولية خدمته ان نرقى بتفكيرنا وبعد نظرنا الى مستوى التحديات وان نواجهها بالعقل المتدبر المرن،.

واوضح الجبوري “علينا جعل من التسامح هدفا ووسيلة للم شمل شعبنا ومنع فرقته وشتاته، واعادة بناءه بروحية الفريق الشعبي الواحد، لا بروحيات الفرق المتعددة الاهداف والمتعددة الولاءات”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع حقوق محفوظة لوكالة انباء حريتي المعتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1563)