رئيس البرلمان: العراق يتجه نحو التقسيم بسبب التقاطع الامريكي الايراني

سياسة 12 مارس 2015 0 67
رئيس البرلمان: العراق يتجه نحو التقسيم بسبب التقاطع الامريكي الايراني
+ = -

حذر رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري من أن العراق قد يتجه للتقسيم ان لم تتحقق عوامل اساسية من شأنها منع ذلك, داعيا المجتمع الدولي لايجاد صندوق دولي لاعمار المناطق المحررة .

واضاف الجبوري خلال محاضرة القاها في افتتاح ملتقى السليمانية الثالث، بحسب بيان تلقت { حريتي نيوز }  نسخة منه اليوم، انه ‘ اذا استمر التقاطع على الأرض بين ايران وأمريكا واذا لم تهيمن الدولة بقوة القانون والمؤسسات ويتم حصر السلاح بيد الدولة فقط, واذا لم تكن هناك معالجة سريعة لانتشار التطرف ورؤية للمصالحة الوطنية فإن العراق قد يتجه – مع الأسف – نحو التقسيم ” . 
وتساءل رئيس مجلس النواب ‘ هل الصراع الأمريكي الايراني على الساحة العراقية سباق على النفوذ والنفط والجغرافية أم هو حلبة صراع لإنهاء الآخر, وهل هو فعلا سباق أم أدوار وتوزيع لها ” . 
وأكد انه ‘ لم يتبق من الوقت الكثير للتفكير فيما بعد داعش’, لافتا الى ان مرحلة ما بعد داعش تحتاج الى سلم أهلي ومبادرة شاملة للوئام الاجتماعي تساهم فيها جميع الاطراف السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وحتى المؤسسة الدينية ” . 
وبيّن الجبوري ان ‘الأراضي تحتاج الى فلسفة جديدة للبناء تهدف الى ترميم الارض وترميم الانسان, فيما دعا المجتمع الدولي لايجاد صندوق دولي لاعمار المناطق المحررة ودعم السلم الأهلي والوئام الاجتماعي ” . 
وأعرب رئيس البرلمان عن خشيته من ‘أن تكون داعش كالجرثومة الموجودة في القارورة اذا انكسرت يمكن ان يكون هناك وباء ينتشر بعنون أو اسم اخر وهو ما يوجب على الجميع التفكير بهذا الإطار ” . 

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار