حريتي نيوز … تنشر ضوابط وآلية التسجيل على موسمي حج 2017 و 2018

ثقافة ومجتمع 28 يناير 2016 0 14
حريتي نيوز … تنشر ضوابط وآلية التسجيل على موسمي حج 2017 و 2018
+ = -

 تنشر وكالة انباء حريتي { واح }  ضوابط وآلية التسجيل على القرعة الالكترونية لموسمي حج 2017 و 2018 ، والتي سيبدأ التقديم عليها ابتداءً من 15 / 2 / 2016 ولمدة 30 يوماُ.

وتكون ضوابط التسجيل بحسب بيان لهيئة الحج تلقت حريتي نيوز { واح } نسخة منه:

1.ان لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.

2.يكون تقديم المواطن اعتمادا على محل سكناه [المحافظة] كما في بطاقة السكن واي تقديم على المناطق الاخرى سيحرم المتقدم من الحج حتى وان فاز بالقرعة ويستطيع كافة المواطنين المهجرين من التسجيل على حصة محافظاتهم الاصلية التي هاجروا منها ومن خلال اي منفذ قريب على سكنهم الحالي وفي حالة فوزهم يمكنهم مراجعة اي مكتب من مكاتب الهيئة في بغداد والمحافظات لتثبيت موقفهم.

3.ان لايكون ممن ذهب الى الحج سابقا وخلال السنوات السبع الاخيرة ومهما كانت الصفة التي حج بها [اداري، متعهد، مرشد … الخ] ويستثنى من ذلك من يسجل حاليا كمحرم ولغاية الدرجة الثانية فقط [الام، الزوجة، البنت، الاخت] وفي حال عدم سفر من كان محرما معها ولاي سبب يمنع المرافق من السفر وذلك لانتفاء الحاجة من تسجيله في القرعة.

4.ان لا يقل عمر النساء المتقدمات بشكل مفرد عن 45 سنة في سنة 2017 وبعكسه يجب ان يكون التقديم مع محرم.

5.يفضل للمتقدمين من كبار السن 70 سنة فما فوق او المرضى ما دون ذلك ان يكون التقديم مع مرافق من ذويهم وذلك لعدم امكانيةاضافة اي مرافق معهم لاحقا [اي بعد اجراء القرعة] علما انه ستشكل لاحقا لجان بالتنسيق مع وزارة الصحة والتي يقع على عاتقها تحديد مدى القدرة الصحية للمتقدمين الفائزين على اداء مناسك الحج والتي من حقها منع الفائزين ممن لا يستطيعون اداء مناسك الحج بمفردهم وفي هذه الحالة يحق له فقط التنازل لذويه للحج نيابة عنه وحسب الضوابط المعمول بها في الهيئة.

6.يقبل التقديم بالطريقة التي تناسب الحاج [مفرد، ثنائي، ثلاثي] مع مراعاة الشروط اعلاه على ان لا يكون التقديم الثنائي والثلاثي مع الاقارب لغاية الدرجة الثالثة كما سيعتمد عمر المتقدم الاكبر في احتساب النسب الموضحة في الفقرة 8 ادناه.

7.يتم اعتماد حصص المحافظات على ضوء الاحصاء السكاني التقديري المعتمد من قبل وزارة التخطيط / دائرة الاحصاء لعامي 2017 – 2018م وسيتم اعلان حصة كل محافظة في الموقع الرسمي للهيئة.

8.تسحب القرعة بنسب تعتمد على الفئات العمرية للمتقدمين وكما يلي:

أ‌.من عمر 60 سنة فما فوق مع مرافقيهم بنسبة 60% من الحصة المقررة.

ب‌.من عمر 59 سنة فما دون مع مرافقيهم بنسبة 40% من الحصة المقررة.

9.يدفع المتقدم مبلغ 25.000 دينار خمسة وعشرون الف دينار لا غيرها غير قابل للرد مقابل الحصول على بطاقة الرقم الالكتروني واستمارة الضوابط وطريقة التقديم الخاصة بالتسجيل ومن خلال مراجعة المنافذ الرسمية للهيئة في بغداد والمحافظات ويحتفظ المواطن بهذه البطاقة والاستمارة لاثبات حقه في التقديم وكذلك للمراجعة بعد الفوز بالقرعة.

10.سيتم اعلاناسماء الفائزين بالقرعة المركزية في الموقع الرسمي للهيئة العليا للحج والعمرة [www.hajj.gov.iq] وكذلك بعض القنوات الرسمية والصحف المحلية التي ستعلن عنها في موقع الهيئة وعلى الفائزين مراجعة مقر الهيئة في بغداد ومكاتبها في المحافظات لتأكيد فوزهم ودفع القسط الاول لمبلغ الحج وخلال فترة شهر من اعلانالاسماء وبخلافه سيتم حذف الاسم ويسقط حقه بالذهاب الى الحج.

11.لا يجوز التسجيل لاكثر من مرة لنفس الشخص.

آلية تسجيل المواطن:

1.الدخول الى الموقع الرسمي للهيئة العليا للحج والعمرة على الشبكة العنكبوتية [www.hajj.gov.iq]

2.الضغط على رابط التسجيل في قرعة 2017 – 2018 .

3.تظهر للمواطن واجهة ضوابط وشروط التسجيل المقررة من قبل رئاسة الهيئة مجلس الادارة، وبعد قرائتها والموافقة عليها يضغط على مفتاح [موافق]

4.بعد الموافقة على الشروط والضوابط تفتح واجهة التسجيل يختار منها المواطن نوع التسجيل [مفرد، ثنائي، ثلاثي] ثم يدخل الرقم الالكتروني للبطاقة في المربع الخاص بالرقم الالكتروني للتسجيل ثم الضغط على مفتاح التأكيد المجاور للمربع.

5.يقوم النظام بمطابقة الرقم المدخل للتأكد من صلاحيته وعدم استخدامه سابقا وبعدها يتم تفعيل باقي المربعات الخاصة بادخال البيانات مثل الاسم واسم الام والتولد وغيرها.

6.بعد اتمامادخال البيانات يضغط المواطن مفتاح [تسجيل] فتظهر له واجهة فيها كافة البيانات التي ادخلتللتاكد من صحتها واشعار المواطن بانه سيتم تسجيل اسمه في القرعة وبعد ان يضغط على مفتاح [موافق] تظهر له رسالة تأكيد بان عملية التسجيل قد تمت بنجاح وان رقمه في القرعة هو [ ……]

7.من الضروري ان يحتفظ المواطن ببطاقة الرقم الالكتروني وباستمارة الضوابط وطريقة التسجيل والرقم الذي تم تزويده به من قبل النظام لاستخدامه لاحقا حيث يستطيع المواطن من خلال الرقم الالكتروني للتاكد من ان اسمه قد دخل في القرعة وذلك بدخوله الى موقع الهيئة والضغط على رابط التأكد من الاسم ثم ادخال الرقم الالكتروني للبطاقة فيظهر له تفاصيل كاملة عن بيانات تقديمه، علما ان عملية البحث تتم باستخدام الرقم الالكتروني حصرا وذلك للحفاظ على سرية بيانات المواطن.

8.في حالة التسجيل الثنائي والثلاثي تكون طريقة ادخال البيانات نفسها في التسجيل المفرد فقط يعمد المواطن على ادخال الارقام الالكترونية لبطاقات المرافق الاول والثاني في المربعات الخاصة بها واكمال بينات المرافقين.

 

 

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار