جمع تواقيع لحل مجلس محافظة نينوى

سياسة 18 يونيو 2015 0 41
جمع تواقيع لحل مجلس محافظة نينوى
+ = -

 افاد النائب عن الاتحاد الاسلامي الكوردستاني جمال كوجر عن وجود حملة لجمع تواقيع في مجلس النواب العراقي لحل مجلس محافظة نينوى، عاداً ذلك خطوة خطيرة.


وقال كوجر في تصريح اطلعت عليه وكالة انباء حريتي { واح } ، ان “عدد كبير من النواب في التحالف الوطني الشيعي مع مجموعة من نواب السنة يقومون بحملة جمع تواقيع لحل مجلس محافظة نينوى”، مبينا  “اذا لم يظهر الكورد موقفاً واضحاً فالخطوة لها خطورة على الوضع، لانها تخلق فراغاً ادارياً وسياسياً لا يصب في مصلحة الكورد“.

ويتمتع البرلمان العراقي بسلطة تمكنه من الإستدعاء والتحقيق وسحب الثقة من اي مسؤول او مؤسسة، كما تم سحب الثقة من محافظ نينوى أثيل النجيفي، والان يحاول البعض حل مجلس المحافظة، وبحسب كوجر فإن هذه المحاولة ستكون لها عواقب سلبية على الكورد لانهم يشكلون مكون رئيسي في مجلس نينوى ولا سيما رئاسة المجلس من المكون الكوردي.

وأشار كوجر الى ثلاثة احتمالات في هذا الشأن لا يصب اي منهم في مصلحة الكورد:

أولاً: تعليق أعمال المجلس

ثانياً: اجراء انتخابات مبكرة، وهذا ما يعد أمراً صعباً بينما لازالت تخضع مدينة الموصل لسيطرة داعش

ثالثاً: سحب الثقة من الاعضاء الحاليين وتبديلهم بالاعضاء الاحتياطيين

وقال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس محافظة نينوى سيدو جتو لرووداو، ان “مجلس النواب ليس من حقه حل مجلس المحافظة، لذا المجلس مستمر في مهامه بمراقبة وتشريع قوانين، بالاضافة الى تحمل مسؤولياته الخدمية”، مشيراً الى انه تم “تحرير” 12 وحدة ادارية من قبل قوات البيشمركة، ونزوح أكثر من مليون نسمة من مدينة الموصل، يتم تقديم الخدمات لهم من قبل مجلس المحافظة بالتنسيق مع اقليم كوردستان والمنظمات الدولية.

وأضاف جتو ان حل مجلس محافظة منتخب وإقالة محافظ امران منفصلان عن بعضهما.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار