ترمب يوقع أمرا معدلا بحظر السفر ويستثني العراق

العالم الان 07 مارس 2017 0 6
ترمب يوقع أمرا معدلا بحظر السفر ويستثني العراق
+ = -

حريتي نيوز – متابعة
رحبت الحكومة العراقية بقرار الإدارة الأميركية رفع العراق من قائمة الدول المشمولة بأمر حظر السفر الجديد الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب.

واكد بيان للخارجية العراقية إطلع عليه موقع NRT عربية أن “الوزارة تعبر عن عميق إرتياحها في هذا الصدد، معتبرة أنه “خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح” من شأنها أن تعزز التحالف الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن في العديد من المجالات، أبرزها محاربة الارهاب.

ووقع الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اليوم الإثنين نسخة معدلة من مرسومه حول الهجرة الذي علق القضاء تنفيذه بهدف منع مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة.

وأظهرت وثائق نشرتها وزارة الأمن الداخلي أن” العراق شطب من قائمة الدول التي منع رعاياها من دخول الأراضي الأمريكية مع إبقاء إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن”.

وذكرت شبكة CNN الاميركية أن “قرار الاستثناء هذا جاء بعد مكالمة هاتفية بين دونالد ترمب ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في الـ10 من شباط الماضي، وحوار مباشر بين العبادي ومايك بنس، نائب الرئيس الأميركي في ميونخ على هامش مؤتمر الأمن العالمي في الـ18 من شباط الماضي.

واضافت “تلى ذلك حوارات أجراها وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيليرسون وعدد من المسؤولين بالحكومة العراقية حول إجراءات التدقيق المتبعة للحيلولة دون تمكن الإرهابيين من مغادرة العراق ودخول الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال تيليرسون، اليوم الاثنين، بعد إعلان المرسوم الرئاسي الجديد أن “العراق حليف مهم في الحرب ضد داعش، في الوقت الذي يقاتل جنودهم الشجعان بتنسيق قريب مع رجال ونساء قواتنا”.

ولفت إلى أن “هذه المراجعة الحثيثة خلال الشهر الماضي تعرفت على عدد من الإجراءات الأمنية التي ستلجأ لها وزارة الخارجية الأميركية والحكومة العراقية وسيتم تطبيقها للوصول إلى هدفنا المشترك بمنع ذوي النوايا الإجرامية أو الإرهابية من الوصول لأميركا”.

يذكر ان الأمر التنفيذي الجديد استثنى العراق، لكنه أبقى على الدول الست الأخرى إيران وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال، التي شملها قرار حظر السفر الأول قبل أن تعلقه محكمة الاستئناف الفدرالية.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار