الهيئة الوطنية للاستثمار : التفاوض مع عدد من الشركات على مشروع ميناء الفاو

متفرقة 03 أغسطس 2016 0 63
الهيئة الوطنية للاستثمار : التفاوض مع عدد من الشركات على مشروع ميناء الفاو
+ = -

حريتي نيوز – بغداد
أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، انها تركز على التفاوض مع الشركات الراغبة، للاستثمار في مشروع انشاء ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة.
وقال رئيس الهيئة سامي الأعرجي، “لدينا تركيز في هذه المرحلة على ميناء الفاو كونه مهم جداً للعراق وهذا يجري بالتنسيق مع وزارة النقل ومحافظة البصرة”.
وأضاف “هناك عدد من الشركات سنقابلها في الأيام المقبلة لمعرفة مدى رغبتها في تنفيذ ميناء الفاو او جزء منه، بالاضافة الى مشاريع أخرى ونتفاوض عليها وهناك شركات قادمة الى العراق للاستثمار في مشاريع المصافي ، والكهرباء ، وللأسمدة ، والبتروكيمياويات ، ونحن نطلع عليها ولكن بمراحل مختلفة كونها مشاريع كبرى وبمليارات الدولارات”.
وبين الأعرجي، “نحن نتفاوض دون تحديد سقف زمني لها ولا يلزمنا الا الوصول الى الالتزامات المقبولة من قبل الطرفين”.
وأشار الى، ان “الخارطة الاستثمارية لعام 2016 هي 10 قطاعات وتشمل : النفط والصناعة والسكن والكهرباء والنقل وغيرها ، وبكل قطاع فيها مشاريع مهمة ورئيسة كبرى ، ومتوسطة ، وصغيرة ، ونحن نروج عنها، ولكن يبقى الامر معتمداً على رغبة المستثمرين بها”.
وتابع “هناك مشاريع سكنية مقبلة ونركز فيها على المناطق المحررة وتقدمت عروض راغبة بهذه المناطق” مؤكداً، أن “آلية التعاقد ليس من اختصاص هيئة الاستثمار وهناك أكثر من لجنة لذلك ونحن نعمل على الترويج لجميع المشاريع في المناطق السكنية من سكن وبنى تحتية” مبينا ان “قسما من هذه العروض استثمارية واخرى تخصص من الاموال التي قدمها مؤتمر المانحين الذي عقد في العاصمة الامريكية واشنطن”.
وكانت وزارة النقل أقامت في 27 من تموز الماضي ورشة مع 13 شركة عالمية للاستثمار بمشروع بناء ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة.
ودعا وزير النقل وكالة عبد الحسين عبطان الشركات العالمية الى الاستثمار في الميناء” مشددا على اهميته “بتعزيز موارد للعراق عموماً ولاهالي البصرة خصوصا”.
من جانبه أكد رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني في كلمته خلال الورشة، ان “المحافظة لن تسمح بعد بتعطيل انشاء ميناء الفاو”.
وكانت الحكومة قد قدرت في وقت سابق، الكلفة الإجمالية لإتمام مشروع ميناء الفاو الكبير، بـ 4.4 مليار يورو، وقد بدأ تنفيذ المرحلة الأولى منه المتضمنة إنشاء التصاميم الهندسية لمشروع كاسر الأمواج الشرقي والغربي، عام 2010.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار