النزاهة تسترد 36 مليار دينار من 22 مصرفا اهليا

الخميس 10 سبتمبر 2015
| 4:31 مساءً | 32 مشاهدة
النزاهة تسترد 36 مليار دينار من 22 مصرفا اهليا
القسم:
كلمات بحث:

اعلنت محكمة جنح النزاهة وغسيل الاموال، الخميس، عن استرداد 36 مليار دينار من 22 مصرفا اهليا لصالح البنك المركزي العراقي.

وقال قاضي المحكمة راضي علي الفرطوسي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد، ان” 22 مصرفا اهليا قام بتسديد 36 مليار دينار لصالح البنك المركزي بعد ان قام الاخير برفع شكوى على هذه المصارف امام المحاكم المختصة نتيجة عدم صحة بعض تصاريحها الكمركية”، مشيرا الى ان “البنك المركزي يقوم ببيع الدولار عبر نافذة العملة لهذه المصارف لتغطية البضائع التي يتم استيرادها من الخارج مقابل تقديم تصاريح جمركية خاصة بذلك”.

وأضاف الفرطوسي ان “المحاكم اصدرت اوامر قبض بحق مدراء مصارف وعلى ضوء تلك الاجراءات المتبعة والتي صدرت من قبل القضاء العراقي قامت تلك المصارف بتسديد الاموال المترتبة بذمتها وهي المبالغ مع 2% كفائدة”.

واكد الفرطوسي ان “هناك الكثير من القضايا في مرحلة التحقيق لازالت المصارف تقوم بتسديد المبالغ”، مبينا ان “محكمة جنح النزاهة قامت بإصدار احكام في بعض مدراء المصارف والشركات تراوحت بين الحبس والغرامة وفق احكام المادة الثالثة من قانون غسيل الاموال”.

 

وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يوميا لبيع وشراء العملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More
More
عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع حقوق محفوظة لوكالة انباء حريتي المعتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1563)