القضاء يوجه باستمرار تسلم استئناف الرصافة للدعاوى الارهابية في نينوى

الخميس 22 أكتوبر 2015
| 8:39 صباحًا | 20 مشاهدة
القضاء يوجه باستمرار تسلم استئناف الرصافة للدعاوى الارهابية في نينوى
القسم:
كلمات بحث:

قررت محكمة الرصافة تغريم وزارة الثقافة , ممثلة بوزيرها ما نسبته 5%  من مستحقات فيلم “تحت رمال بابل”.

وقال مصدر في وزارة الثقافة خلال حديث خص به ( وكالة الانباء العراقية المستقلة) ان محكمة الرصافة حكمت ضد وزارة الثقافة ممثلة بوزير الثقافة اضافة الى وظيفته بدفع مستحقات الفيلم “تحت رمال بابل” و إلزام الوزارة بدفع غرامة ٥ ٪ من قيمة عقد الفيلم وذلك للاضرار التي تسببت بها الوزارة عن عدم دفع مستحقات الفيلم الى الشركات المنتجة.

واضاف المصدر رغم أن الفيلم جزء من مشروع “بغداد عاصمة الثقافة العربية” ألا أنه لم يتم دفع مستحقاته نتيجة قضية الفساد التي اثيرت ضد مدير دائرة السينما والمسرح السابق الذي احيل الى محكمة النزاهة والحكم عليه بالإدانة بموجب قانون ٣٣١ وعزل من منصبه بعد صدور قرار ادانته حيث لجأ المخرج محمد الدراجي الى القضاء للبت بقضية دفع مستحقات الفيلم من قبل وزارة الثقافة،وأصدرت المحكمة حكمها بتغريم الوزارة ٥٪ من قيمة العقد وبما يزيد عن ١٠٠ مليون دينار عراقي. وبعد إبلاغ وزير الثقافة بالحكم، قامت الوزارة بإستئناف ضد القرار وضد الغرامة الأمر الذي تسبب بالضرر على المال العام.

واشار الى ان الدراجي إرتأى الدراجي بأن يتفاوض مع الوزارة وبما يتناسب وميزانية الوزارة لا سيما ان البلد يمر بحالة تقشف عام. ومن أجل تقليل حجم الأضرار المادية على الطرفين، قرر المخرج التنازل عن الغرامة والتنازل عن القضية، اللتان حكمت المحكمة فيهما لصالحه ضد الوزارة، ومطالبته بدفع المستحقات فقط غير أنّ الوزارة امتنعت عن الإيفاء بدفع المستحقات مما يزيد الضرر على الوزارة لأنه بإطالة فترة المحكمة ترتفع قيمة الغرامة ضد الوزارة.

ويعد فيلم تحت رمال بابل الفيلم الخامس للمخرج محمد الدراجي وقد حاز على جائزة مهرجان ابو ظبي الدولي، كما تم ترشيحه الى جائزة السلام ضمن فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي، وفاز بجائزة مدينة فينيس الايطالية على هامش مهرجان فينيس السينمائي الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع حقوق محفوظة لوكالة انباء حريتي المعتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1563)