العشائر النيابية في ذكرى ثورة العشرين الخالدة: فتوى السيد السيستاني ضد داعش تمثل امتدادا لفتوى الشيخ الشيرازي ضد المحتل البريطاني

سياسة 30 يونيو 2015 0 62
العشائر النيابية في ذكرى ثورة العشرين الخالدة: فتوى السيد السيستاني ضد داعش تمثل امتدادا لفتوى الشيخ الشيرازي ضد المحتل البريطاني
+ = -

 اكد رئيس لجنة العشائر النيابية الشيخ د. عبود وحيد العيساوي ان الفتوى التي اصدرها اية الله العظمى السيد علي السيستاني بالجهاد ضد التنظيمات الارهابية كانت امتدادا لفتوى اية الله الشيخ محمد تقي الشيرازي ضد المحتل البريطاني في ثورة العشرين الخالدة.


وقال في بيان اليوم الثلاثاء بمناسبة الذكرى الـ(95) لثورة العشرين حصلت حريتي نيوز { واح } على نسخته ” لابد لنا ان نستذكر هذه الثورة العراقية الكبرى التي شارك فيها جميع شرائح المجتمع العراقي وخاصة العشائر العراقية في مختلف قومياتها وبيئاتها في مساحات الوطن من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب، واعطت هذه العشائر خير درس على الولاء الوطني والتمسك بوحدة العراق وامنه واصرارها على طهارة ارضه من دنس الاحتلال الاجنبي “.

واضاف ” ان العشائر العراقية من خلال زعمائها من السادات والمشايخ خير من مثل وادى وطبق فتوى المرجعية الدينية في وقتها لسماحة المرجع السيد محمد تقي الشيرازي، وبذلك كانت هذه الفتوى الجهادية خير نداء للعشائر للالتحام المباشر مع توجهات المرجعية، واعطت مئات الشهداء ودخلت في معارك طاحنة مع قوة عسكرية عالمية التي ابتدأت من معركة الرميثة وانتهت بمعركة الرميثة الاخيرة والمعارك الاخرى في منطقة الفرات الاوسط.

واشار العيساوي الى ” انه من خلال ثورة العشرين استطاعت العشائر العراقية وساهمت بصورة مشرفة في قيام دولة عراقية مستقلة وكانت من نتائجها ايضا صياغة دستور البلاد عام 1925 وتشكيل مجلس نواب والاعيان “.

وتابع: اليوم عندما نستذكر هذه الثورة العظيمة التي جاءت بفتوى المرجع الشيرازي نستذكر مرة اخرى فتوة المرجعة العليا المتمثلة بسماحة السيد السيستاني بالجهاد الكفائي ضد التنظيمات الارهابية، حيث لبى العراقيون هذا النداء وتسابقت الحشود لقتال العدو الغريب الكافر داعش الارهابي والمنظمات الارهابية الاخرى.

ودعا العيساوي ” جميع ابناء الشعب والفصائل المقاتلة الى التآزر والتماسك والتوحد استذكار لمبادئ ثورة العشرين التي تجاوزت الطائفية وكان العراقيون من العرب والكرد والتركمان والمسيح والايزيدية والصابئة والشبك كانت لها مساهمات مشهودة في ثورة العشرين والقتال ضد القوات الاجنبية بيد واحدة “.

وطالب ” باعتماد ذكرى ثورة العشرين من ضمن الاعياد الوطنية استذكارا لهذه الثورة المباركة وتخليد زعمائها، لانه من حق الشعوب ان تحتفل بتاريخها وبأبطالها وتحيي شهدائها “.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار