الصحف العراقية اليوم الاحد تتابع صعوبات تعديل الدستور وتتحدث عن تعديل وزاري قريب

الصحف-والوكالات 24 يوليو 2016 0 62
الصحف العراقية اليوم الاحد تتابع صعوبات تعديل الدستور وتتحدث عن تعديل وزاري قريب
+ = -

حريتي نيوز – متابعة
تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاحد ، الرابع والعشرين من تموز ، عددا من المواضيع السياسية والامنية ، من بينها الصعوبات في تعديل الدستور ، والتعديل الوزاري المرتقب ، وقضايا اخرى .
صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ذكرت ان الكتل السياسية تستعد لتقديم مرشحيها رسميا الى عضوية اللجنة النيابية الخاصة بتعديل الدستور التي تم التصويت على تشكيلها مؤخرا، فيما تبدي الاوساط النيابية قلقها ازاء صعوبة اتمام التعديلات بسبب الآليات المعقدة المتبعة لذلك.
واضافت الصحيفة ان عضو اللجنة النائبة عالية نصيف طالبت رئيس مجلس النواب بأن تضم لجنة التعديلات الدستورية قانونيين وذوي خبرة من النواب وليس من رؤساء الكتل ،وأن يتم تشكيل اللجنة بعيداً عن أهواء وإرادات الكتل السياسية دون اعتماد المحاصصة والتوازن .
ونقلت قول نصيف :” ان “لجان التعديلات الدستورية ومراجعة الدستور التي تم تشكيلها سابقاً في مجلس النواب فشلت ولم تحقق أية نتيجة، ومن بينها اللجنة التي شكلت برئاسة همام حمودي، لأنها شكلت وفقاً لأهواء الكتل السياسية وتم اختيار أعضائها وفق مبدأ المحاصصة والتوافقات دون النظر الى معيار الخبرة في المجال القانوني والدستوري والاسس التي تتطلبها التعديلات الدستورية “.
واكدت ضرورة ان تضم لجنة التعديلات الدستورية من يجد في نفسه الكفاءة والقدرة ولديه خبرة من أعضاء مجلس النواب وليس من قادة الكتل السياسية، وذلك لتجنب تكرار فشل اللجان السابقة .
فيما نقلت قول عضو اللجنة النائبة ابتسام الهلالي :” ان الطريقة التي تستوجب اجراء التعديلات فيها شبه مستحيلة ، مايجعل المهمة صعبة للغاية “.
واوضحت :” ان المراحل الأربع للتعديل بداية من تشكيل اللجنة ووصولاً إلى الحصول على موافقة المحافظات،وتلافي أي اعتراض من قبل اقليم كردستان تعترضها صعوبات جمّة “.
اما صحيفة / المشرق / فقد تحدثت عن تعديل وزاري قريب ، خاصة بعد قبول رئيس الوزراء حيدر العبادي استقالة سبعة وزراء، مما يشير الى فراغ وزاري ما لم يتم ترشيح البدائل عن الوزراء المستقيلين.
ونقلت / المشرق / قول سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء :” ان العبادي سيعقدُ اجتماعَهُ معَ الكتلِ والأطرافِ السياسيةِ المشاركةِ بالحكومةِ خلالَ الأسابيعِ الثلاثةِ المقبلة لاختيارِ بدلاء عن الوزراءِ الذينَ قدّموا استقالاتهم “.
واضاف الحديثي :” إن آليةَ اختيارِ الوزراءِ الجُدد بدلاً عن المستقيلينَ ستتِمُ بالتشاورِ معَ الكتلِ السياسيةِ لتقديمِ مرشحيهِم إلى الحقائب ِالوزاريةِ المقررةِ ضمنَ استحقاقاتِهم الانتخابية “.
فيما اشار النائب عن التحالف الوطني عقيل عبد الحسين الى ثلاث مراحل سيتخذها رئيس الوزراء حيدر العبادي لاستبدال كابينته الوزارية الحالية، مبينا أن وزراء التحالف الوطني السبعة لم يستقيلوا من تلقاء أنفسهم.
وقال عبد الحسين ، حسب / المشرق / :” إن رئيس الوزراء حيدر العبادي يسعى لإقالة كابينته الوزارية الحالية على ثلاث مراحل واستبدالها بشخصيات كفوءة خلال المرحلة المقبلة”، موضحا :” ان المرحلة الأولى بدأت بوزراء التحالف الوطني بوصفهم الأقرب إليه، وستشمل المرحلة الثانية بعض وزراء اتحاد القوى العراقية والتحالف الكردستاني، فيما ستكون المرحلة الثالثة شاملة بإقالة جميع الوزراء”.
في الشأن الامني وعن تحرير الموصل والشرقاط، ذكرت صحيفة / الزمان / :” ان القوات الامنية اكدت امكانية تحشيد قوات اكبر من التي طهرت الفلوجة لانطلاق عمليات تحرير الموصل “.
ونقلت الصحيفة قول قائد عمليات الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي :”ان القوات الأمنية مستعدة بشكل أكبر مما كانت عليه في عمليات تحرير الفلوجة ، وان تعداد المقاتلين سيكون اكثر من المشاركين في تحرير مدينة الفلوجة”.
واكد الساعدي :” ان القوات الأمنية تنتظر الأوامر العسكرية من القيادة العامة للقوات المسلحة لدخول مدينة الموصل والمشاركة بتحريرها “.
فيما نقلت قول محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري :” ان ساعات قليلة تفصل القوات عن تحرير مركز قضاء الشرقاط التابع للمحافظة من سيطرة تنظيم داعش”.
ودعا أعضاء مجلس النواب عن المحافظة إلى (أخذ دورهم بإغاثة الأسر التي ذاقت مرارة الخوف والجوع و فك أسرها من قبل القوات الأمنية والحشد الشعبي). و طالب الجبوري المنظمات الإنسانية والاغاثية المحلية والدولية بتكثيف عملها وتقديم الدعم الغذائي والصحي والاغاثي للعوائل النازحة “.
وأضاف :” ان عناصر التنظيم الارهابي بحالة انهيار وان اغلب قياداته بدأت بالهرب بأتجاه محافظة نينوى”./انتهى

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار