السفير السعودي: سنحارب داعش في العراق إذا طلبت بغداد ذلك

العالم الان 23 أبريل 2016 0 8
السفير السعودي: سنحارب داعش في العراق إذا طلبت بغداد ذلك
+ = -

 

قال السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان، إن السعودية مستعدة لقتال تنظيم “الدولة” في العراق إن طلبت الحكومة العراقية ذلك، مؤكداً أن بلاده “تحارب التطرف بكافة أنواعه وأشكاله والعراق يعاني من جرائم داعش والمنظمات الإرهابية”.

وشدد السبهان على أن “السعودية تسعى إلى بناء علاقة جيدة مع العراق والوصول إلى تفاهم يخدم مصالح البلدين بالإضافة الى مواجهة التطرف الموجود”.

وأضاف  أن “السعودية تحارب داعش في اليمن وسوريا وستحاربه كافة التنظيمات الإرهابية في أي مكان متى ما طلب منها ذلك”، مؤكدا في حديثه على عبارة: “إذا طلب منا، فنحن على استعداد كامل لمحاربة داعش وقتاله في العراق”.

وفيما يتعلق بالمطالب الأميركية بشأن تقديم المساعدات الاقتصادية للعراق، أكد السبهان إلتزام الجانب السعودي بتقديم المعونات المالية قبيل أية مطالب دولية، مشيراً إلى “تقديم السعودية دفعة جديدة من المساعدات بالتنسيق مع الحكومة العراقية، لمحافظات الأنبار والفلوجة، وهيت”.

وقال السبهان: “هناك خير قادم من المعونات المباشرة للمتضررين في المحافظات العراقية تشمل المواد الغذائية والإيوائية، بالتنسيق مع المنظمات والهيئات الإنسانية”.

وخلال الأيام الماضية، ألقى الملف العراقي بثقله على القمة الخليجية – الأمريكية، التي اختتمت أعمالها في قصر الدرعية بالعاصمة السعودية الرياض الخميس الماضي، وحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما دول مجلس التعاون على تقديم المساعدة للحكومة العراقية ورئيسها حيدر العبادي في جهود التصدي لتنظيم “الدولة” وإكمال عملية المصالحة الوطنية في البلاد.

وكان أوباما قد تطرق خلال مؤتمره الصحفي إلى الأزمة التي تشهدها الحكومة العراقية والخلافات بشأنها، وقال إن مصيرها شأن عراقي داخلي، واصفا العبادي بأنه شريك جيد.

ووفقاً لـ”العربية”، فقد أكد الجانب السعودي خلال الاجتماع الثنائي الذي جمع الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع مع جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، عشية انعقاد القمة، على عودة العراق للحضن العربي وأن يكون دولة قوية تبني مؤسساتها دون تدخلات خارجية ودون الضغط على أحد من مكوناتها.

 

 

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار