الزاملي: لحد اللحظة القضاء لم يتخذ موقف بحق المتهمين في سقوط الموصل

الجمعة 25 سبتمبر 2015
| 5:13 مساءً | 17 مشاهدة
الزاملي: لحد اللحظة القضاء لم يتخذ موقف بحق المتهمين في سقوط الموصل
القسم:
كلمات بحث:

قال حاكم الزاملي رئيس اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط الموصل المنتهية اعمالها ان “القضاء لم يتخذ اي اجراء لحد الان بخصوص التحقيق والمتهمين فيه”.

 

وذكر الزاملي، أن “الملف مهم وخطير ويمس حياة المؤسسة الامنية واستقرارها وما مر به العراق بعد حزيران 2014 وهناك اتهامات به لعدة شخصيات وباعتبارنا كلجنة شكلها البرلمان نملك الحق الشخصي بمتابعته ولا تنتهي مهمتنا بتسليم الملف الى الجهات الحكومية والقضائية المعنية كوننا بذلنا جهدا كبيرا” مبينا “سيتم متابعته ملف التحقيق بعد عطلة عيد الاضحى ومن احيل من المتهمين الى القضاء او من صدر بحقه القاء قبض”.
وأضاف “لحد هذه اللحظة لم تتخذ الاجهزة القضائية اي اجراء بخصوص التحقيق ولذلك يجب عدم اهمال هذا الملف الكبير والخطير”.
ونفى الزاملي قيام الحكومة بسحب ملف التحقيق من القضاء قائلا :اتصلت بمكتب رئيس الوزراء بعد ما توارد اعلاميا بسحب الحكومة للملف وهو نفى ذلك بشكل قاطع، كما ان رئيس الوزراء نفى ذلك أيضا وانه لم يسحب هذا الملف وخاصة من الادعاء العام”.
وأشار الى ارسال لجنته ملف التحقيق الى “عدة جهات ومنها الى مكتب القائد العام للقوات المسلحة والى وزير الدفاع والى الادعاء العام والمحاكم العسكرية والى رئيس مجلس القضاء الاعلى وكل جهة استلمت نسخة منه”.
وكان مجلس النواب قد أحال، تقرير لجنته الخاصة بالتحقيق في سقوط الموصل إلى القضاء بعد التصويت عليه في جلسته في 17 من اب الماضي.
ويتضمن التقرير اتهام عدد كبير من المسؤولين والقادة العسكريين ابرزهم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي ومحافظ نينوى المقال اثيل النجيفي ورئيس اركان الجيش المحال للتقاعد بابكر زيباري وقادة اخرين كبار في الجي ومسؤوليين حكوميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More
More
عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع حقوق محفوظة لوكالة انباء حريتي المعتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1563)