الحكيم يدعو لتغيير منهج إدارة الدولة من الشراكة إلى “الأغلبية والأقلية الوطنية”

سياسة 31 مارس 2017 0 5
الحكيم يدعو لتغيير منهج إدارة الدولة من الشراكة إلى “الأغلبية والأقلية الوطنية”
+ = -

حريتي نيوز _ بغداد

دعا رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، الجمعة، إلى تغيير منهج إدارة الدولة من الشراكة إلى “الأغلبية والأقلية الوطنية”، وفيما أبدى رفضه تحقيق تسوية بالتجاوز على الدستور العراقي أو بوصاية خارجية، حذر من عدم قدرة العراقيين الحفاظ على وحدة البلاد في حال عدم وجود “تنازلات متبادلة”.

قال الحكيم في كلمة أمام حشد من أتباعه في ذكرى رحيل محمد باقر الحكيم، وتابعتها حريتي نيوز، إنه “لابد من تغيير المنهج الذي يدار به العراق من الشراكة الوطنية إلى الأغلبية والأقلية الوطنية”، معتبرا أن “الانتقال إلى الأغلبية الوطنية سيضع القرار بيد المواطن ليضع ثقته بمن يراه الأجدر”.

وأضاف الحكيم “لابد من الجلوس على طاولة الوطن ووضع كل خلافاتنا عليها والعمل على خلق تسوية وطنية تجعل العالم يحترمنا”، لافتا إلى أنه “لا تسوية بتجاوز الدستور أو بوصاية خارجية أو بالعودة إلى المربعات السابقة”.

وأشار الحكيم إلى أنه “بدون تسوية وطنية حقيقية وتنازلات متبادلة وتسامح من الجميع فإننا لن نستطيع الحفاظ على وحدة العراق”.

وكان الحكيم أكد، في (3 كانون الأول 2016)، أن “التسوية الوطنية” التي طرحها التحالف الوطني “لم ولن تشمل القتلة” ومن تلطخت أيديهم بدماء العراقيين، فيما نفى إتباع سياسة “لي الأذرع” في تمرير قانون الحشد الشعبي.

 

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار