الجبوري من طهران: جميع دول المنطقة بحاجة الى احتواء ظاهرة الارهاب

السبت 12 سبتمبر 2015
| 9:04 صباحًا | 25 مشاهدة
الجبوري من طهران: جميع دول المنطقة بحاجة الى احتواء ظاهرة الارهاب
القسم:
كلمات بحث:

 وصف رئيس مجلس النواب سليم الجبوري جرائم الارهاب في العراق والازمة الاقتصادية الحالية بانهما تحديان كبيران امام العراق مطالبا الاشقاء بالمساعدة على حل هذه المشاكل.

وقال الجبوري خلال مؤتمر صحفي مشترك في طهران مع رئيس البرلمان الایراني علي لاريجاني بعد مباحثاتهما اليوم ان جميع دول المنطقة بحاجة الى احتواء ظاهرة الارهاب موضحا ان المباحثات بين الجانبين جرت وفقا لمطالب مشتركة تقوم على اساس الدور المشترك الذي يلعبه البلدان على صعيد الامن الاقليمي.

واعتبر الجبوري ان هذه العقيدة ناجمة عن الاحداث الاقليمية والتحديات الاقتصادية والامنية المشتركة لاسيما انتشار الارهاب في المنطقة مركزا على عمق العلاقات والارتباط المتبادل بين البلدين وقال العام المنصرم سجل اكثر من 200 زيارة بين مسؤولي العراق وايران في مختلف المجالات التنفيذية والتشريعية.

وشدد على مسؤولية اشقاء واصدقاء العراق في دعم موقفه بمواجهة التحديات الخطيرة التي تقف امامه وفي مقدمتها الارهاب والازمة الاقتصادية وقال ان العراق غير قادر بمفرده من دون دعم اشقائه على حل هذه المشاكل موضحا انه اجرى مع لاريجاني مباحثات مسهبة في هذا المجال.

واشار الى العلاقات المتميزة بين البرلمانين الايراني والعراقي وقال ان ابرز محاور مباحثاتنا اليوم تناولت جهود رئيس البرلمان الايراني لاستضافة العراق اجتماع اتحاد البرلمانات الاسلامية المقبل.

من جهته اكد رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني ان العراق یعتبر حالیا بلدا مهما فی المنطقة ویتمتع بالألیات الدیمقراطیة وقال ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة وقفت خلال السنوات الاخیرة الی جانب الشعب والحکومة فی العراق بكل الجوانب وقدمت الدعم والمساعدة لحکومة بغداد في احلك الظروف خاصة بعد ان حاولت الجماعات الارهابیة تفکیك البنیة الداخلیة للعراق .

وشدد ان على جميع الاطراف بالمنطقة ان یعوا ان الشعب العراقي استطاع ان یرسخ الوحدة بین ابنائه من مختلف الطوائف ووصف زیارة الجبوري لطهران مبعث فخر واعتزاز وقال ان العراق بلد جار وصدیق وشقیق لایران وان الشعبین الایراني والعراقي یرتبطان باواصر وثيقة منذ القدم.

وعبر لاریجاني عن ارتیاحه للعلاقات الودیة بین البرلمانین الایراني والعراقي، مشيرا الى ان اعضاء البرلمانین یجریان وباستمرار مشاورات في ما بینهما حول العدید من القضایا الثنائیة والدولیة واوضح” ان مباحثاته مع نظیره العراقي ترکزت حول تعزیز العلاقات السیاسیة ودعم الامن المستدام ومکافحة الارهاب وزیادة حجم التبادل التجاري بین البلدین .

واشار” الى ان الجبوری استعرض خلال اللقاء التطورات في المنطقة والقرارات التی اعتمدها العراق لدعم مشروع المصالحة الوطنیة واستتباب الأمن ومکافحة الإرهاب في العراق معربا عن تفاؤله بأن تكون نتائج الزيارة ناجحة وتساعد علی تحسین العلاقات بین البلدین واقرار الامن والاستقرار.

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بدأ امس زيارة رسمية لطهران على رأس وفد برلماني يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين الايرانيين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More
More
عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع حقوق محفوظة لوكالة انباء حريتي المعتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1563)