البارزاني: الحدود القديمة لسايكس بيكو قد انتهت ويجب اعادة رسمها بحسب الواقع الحالي

سياسة 24 مايو 2016 0 4
البارزاني: الحدود القديمة لسايكس بيكو قد انتهت ويجب اعادة رسمها بحسب الواقع الحالي
+ = -

 

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني، خلال مقابلة مع مجلة “ذا نيشن” الامريكية، “ان الحدود التي رسمتها القوى الكبرى في اطار اتفاقية سايكس بيكو قد انتهت ولا وجود لها وانه يتعين رسم الحدود بحسب الواقع الحالي والقبول بها”، مضيفا بأنه”سيتم اجراء الاستفتاء للإستقلال عن العراق خلال هذا العام ان شاء الله“.

واوضح البارزاني اثناء المقابلة بأنه “يجب ان تكون هناك حدود طبيعية لجميع الناس.. الحدود التي رسمت بالقوة لم تعد سارية”، مبينا بأن “الاستقلال سيتم بصورة سلمية وان مشروع الاستفتاء يعد آلية للتغيير، ويجب ان تُسأل الشعوب: هل تريدون العيش مع بعض؟ ام تريدون الانفصال، وترسيم الحدود وفقا لذلك؟ الامر سهل ببساطة والحل هو الاستفتاء“.

وحول مسألة الحرب مع داعش وتحرير الموصل قال رئيس اقليم كوردستان، “ان محاربة تنظيم داعش هي من اولوياتنا، ونحن على اتم الاستعداد لتحرير مدينة الموصل، ولكن على الحكومة العراقية وامريكا ان تبين لنا خطتها العسكرية وتوضيح مرحلة ما بعد داعش”، معتبرا بأن هذه المرحلة لها اهمية أكبر من تحرير الموصل.

وعندما سئل عما اذا كان اقليم كوردستان سيجري الاستفتاء خلال هذا العام للاستقلال عن العراق قال البارزاني “إن المساعي السلمية التي يجريها الكورد بهدف الاستقلال عن العراق تقوم على اساس الحوار وبعيدا عن العنف، وسنجري الإستفتاء هذا العام ان شاء الله“.

 

وتحدث البارزاني عن القضية الكوردية في اجزاء كوردستان الأخرى، وقال “من حقنا وبلا اي شك كشعب يصل تعداده الى 50 مليون نسمة ان تكون لنا دولة، ولكننا يجب ان نكون واقعيين، فنحن مقسمين بين اربع دول، ولكل دولة وضعها ونظامها الخاص، وعلى كل جزء ان يصل الى حلول مرضية مع حكومته المركزية

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار