الإندبدنت: الولايات المتحدة تضحي بالأکراد في مواجهة داعش

الأحد 30 أغسطس 2015
| 5:54 مساءً | 19 مشاهدة
الإندبدنت: الولايات المتحدة تضحي بالأکراد في مواجهة داعش
كلمات بحث:

قالت صحیفة الاندبدنت البریطانیة في مقالٍ إن الصفقة العسکریة التي جمعت ترکیا والولايات المتحدة الأمريكية في نهاية شهر يوليو الماضي جاءت على حساب الأكراد الذين كانوا الحليف الأكثر تأثيرًا لأمريكا في حربها ضد تنظيم داعش.

وأضافت الصحیفة أن الولايات المتحدة الأمريكية سمحت للسلطات التركية باستهداف الأكراد في تركيا وسوريا والعراق مقابل استخدام قاعدة إنجرليك الجوية التركية المتواجدة بالقرب من الحدود السورية، مشيرة إلى قيام قوات تركيا الجوية بتوجيه 300 ضربة جوية لقواعد الأكراد، في حين أنها لم توجه سوى 3 ضربات جوية لمليشيات التنظيم المسلح داعش.

ویرى المقال أن أمريكا تضحي بحليفها العسكري الأهم في مواجهة تنظيم داعش، فالأكراد هم القوى الوحيدة التي استطاعت أن تهزم داعش في معارك برية، مثل نجاحها في فض حصار مدينة كوبانى الحدودية وسيطرتها على مدينة تل الأبيض بين سوريا وتركيا، مما أتاح لها السيطرة على 550 ميلا من حدود تركيا مع سوريا، الأمر الذي أثار قلق تركيا ودفعها لتحجيم التحركات التركية التي قد تتطور إلى انفصال أو استقلال ذاتي.

 

ویتهم المقال ترکیا بإجهاض المحاولات التي تستهدف استئصال التنظيمات الأصولية داخل سوريا، مرجحا قيام جهاز الاستخبارات التركي بإعطاء معلومات لمليشيات جبهة النصرة سهلت له هزيمة الكتيبة 30، وهى قوة أشرفت أمريكا على تدريبها لمواجهة داعش ونظام بشار الأسد داخل سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More
More
عشوائياً
الأكثر تعليقا
More
جميع حقوق محفوظة لوكالة انباء حريتي المعتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1563)