استياء شعبي وبرلماني من تصريحات السبهان

تقارير وحوارات 25 يناير 2016 0 52
استياء شعبي وبرلماني من تصريحات السبهان
+ = -

عبرت الاوساط الشعبية والبرلمانية، عن استيائها الكبير من تصريحات السفير السعودي لدى العراق، ثامر السبهان، والتي وصف خلالها ابطال الحشد الشعبي بغير المرغوب فيهم، الامر الذي دفع وزارة الخارجية لاستدعائه وابلاغه باحتجاجها الرسمي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية احمد جمال في بيان صحافي: إن ” وزارة الخارجية العراقية استدعت، امس الأحد، السفير السعودي لدى بغداد لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الإعلامية التي مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي، وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي، والحديث بمعلومات غير صحيحة ” .
وكان السبهان قد ” فسر” في لقاء تلفزيوني، رفض الكرد ومحافظة الانبار، دخول ابطال الحشد الشعبي الى مناطقهم بأنه امر ناجم عن ” عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي ” في تصريح وصف بـ{الغريب} لاسيما عقب الانتصارات التي حققها ابطال الحشد على عصابات ” داعش ” في العديد من المناطق، ومشاركتهم في تسهيل عودة مئات الاسر النازحة.
وعلى الرغم من موجة الرفض الشعبي والبرلماني، لتصريحات السبهان، بيد ان اتحاد القوى العراقية ” دافع ” عن تلك التصريحات، و عدها ” ايجابية ” .
وعلى الفور من ” الاتهام السعودي لابطال الحشد ” طالبت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، بضرورة استدعاء السبهان من قبل وزارة الخارجية العراقية، لتقديم الاعتذار الى الشعب عن تلك التصريحات.
ودعت عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، أحلام الحسيني في بيان صحافي ” وزير الخارجية الى استدعاء السفير السعودي وإبلاغه بان تصريحاته الاخيرة مخالفة للأعراف الدبلوماسية، وانها تدخل سافر في الشأن العراقي وعليه الاعتذار للشعب ” .
وشددت النائبة على ضرورة ” اعتذار السفير السعودي للشعب العراقي، لاسيما ان البلد يمر بمرحلة حرجة ” مؤكدة ان مثل هكذا تصريحات تؤدي الى الاحتقان الطائفي، وتعمل على عودة الطائفية التي تهدد مصلحة العراق واستقراره.
بدوره، طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون، كامل الزيدي ” السفير السعودي بان يعرف حدود عمله” مشددا على أن ” الحشد الشعبي ركن أساس في حماية العراق عندما تعرض لهجوم الدواعش ومن يدعمهم “، مبيناً ان ” تصريحات السفير السعودي تهدد السلم الأهلي المجتمي الذي نسعى للحفاظ عليه.
كما اشار النائب عن التحالف الوطني خلف عبدالصمد، الى ان تصريحات السبهان ” إساءة كبيرة، مؤكداً في بيان صحافي، ان ” الحشد الشعبي جزء من مؤسسات الدولة وتحت غطائها الرسمي ولا يجوز للسفير السعودي الحديث عنه بأسلوب سلبي “.
في غضون ذلك، دافع اتحاد القوى العراقية، عن تصريحات السبهان، و عدها ” ايجابية “.

 

 

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار