إكتمال وصول الحجاج إلى مكة ويتجهون فجراً الى منى

متفرقة 09 سبتمبر 2016 0 53
إكتمال وصول الحجاج إلى مكة ويتجهون فجراً الى منى
+ = -

حريتي نيوز / متابعة
أعلنت السعودية، اليوم الجمعة، اكتمال توافد حجاج بيت الله الحرام على مكة المكرمة للطواف والسعي بالمسجد الحرام قبل التوجه إلى مشعر منى لأداء باقي مناسك الحج.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي في مؤتمر صحفي إن انتقال الحجاج من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة سيبدأ بعد صلاة العشاء الليلة فيما ستبلغ ذروة الحركة باتجاه مشعر منى بعد صلاة الفجر يوم غد السبت.
‏وأشار إلى إعداد أكثر من 11 خطة ذات صلة بإدارة المشاة وإقامة الحجاج في المشاعر المقدسة” ‏موضحا أن “هذه الخطط تغطي تفويج الحجاج وإدارة تشغيل مواقع الحجاج ومتطلبات السلامة”.
وذكر أن المهمة الأساسية لرجال الأمن تشمل رصد أي كثافة وتزاحم غير عادي والتواصل مع بعثات الحج للسيطرة على ذلك مؤكدا أن رجال الأمن لن يتوانوا في التضحية بأنفسهم لحماية الحجاج وإفشال أي خطط كل من يسعى للنيل من أمنهم وسلامتهم.
من جهته أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بالأمن العام السعودي العقيد سامي الشويرخ أن قوات أمن الحج نجحت اليوم في تنظيم صلاة الجمعة في المسجد الحرام.
وأفاد العقيد الشويرخ بأن الأمن العام السعودي سيبدأ غدا متابعة مراحل تفويج الحجاج إلى منى ثم إلى عرفات حيث ستتابع الخطط الأمنية المتعلقة بذلك حتى انتهاء موسم الحج.
بدوره قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج والعمرة السعودية حاتم ‏قاضي ان الحجاج يسكنون في أكثر من 4300 مبنى سكني في مكة المكرمة فيما تم تجهيز أكثر من 200 ألف خيمة في عرفات و150 ألف خيمة في منى لاستضافتهم خلال أدائهم مناسك الحج مضيفا ان “المشاعر المقدسة تحولت إلى مدن متكاملة الخدمات”.
‏كما أشار قاضي إلى وجود أكثر من 17 ألف حافلة في المشاعر المقدسة لنقل الحجاج منها خمسة آلاف حافلة مخصصة للنقل الترددي بين المشاعر.
بدوره ذكر الناطق الرسمي للدفاع المدني السعودي العقيد عبدالله الحارثي أن الدفاع المدني تأكد من وجود اشتراطات السلامة في مخيمات المشاعر المقدسة إضافة إلى جاهزية تصريف مياه الأمطار.
وأوضح أن الدفاع المدني السعودي أكمل “بنجاح” المرحلتين الأولى والثانية من خطة مواجهة الطوارئ بالحج من دون تسجيل أية حادثة مؤثرة على سلامة الحجاج.
من جانبه أشار المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية فيصل الربيعان إلى وجود 15 فريقا صحيا في منافذ مكة تقوم بالمناظرة الصحية لحجاج الخارج وإعطاء اللقاحات والتطعيمات.
وأكد ‏الربيعان أن وزارة الصحة السعودية مستعدة لمواجهة فيروس [كورونا] وغيره من الأمراض المعدية بأكثر من 230 غرفة عزل لأي حالة طارئة.

شاركنا الخبر
آخر الأخبار
%d مدونون معجبون بهذه: