أيران تؤكد تعزيز التعاون المشترك مع العراق في مجال الثقافة

ثقافة ومجتمع 04 يونيو 2015 0 45
أيران تؤكد تعزيز التعاون المشترك مع العراق في مجال الثقافة
+ = -

شدد وزیر الثقافة والارشاد الاسلامی علي جنتي على اهمية التعاون الثنائي بین ایران والعراق في المجالات الثقافیة والفنیة والعلمیة والجامعیة لاسیما فی اطار المنظمات الاقلیمیة و الثقافیة الدولیة داعیا الی ایلاء المزید من الاهتمام بفرص التعاون المتاحة.

واضاف جنتي خلال لقائه وزیر الثقافة العراقي فریاد رواندزي، أن طهران وبغداد ترتبطان بمشترکات کثیرة فی المجالات الثقافیة واللغویة، وأکد إن تزامن زیارة الوزیر العراقي لایران مع افتتاح معرض طهران الدولي للكتاب وزیارته للمعرض، من شأنه ان یترك تاثیرا کبیرا علی العلاقات الثنائیة فی مجال الكتاب.

وأكد وزير الثقافة فرياد رواندزي على عمق العلاقة التاريخية بين العراق وايران ، مبينا ان اواصر العلاقة بين الشعبين تمتد الى جذور تلك الثقافات والحضارات التي قدمت للبشرية اجمل ملامح الحياة.

وقال رواندزي ان الجمهورية الاسلامية تمتلك طاقات ثقافية تؤلها لتصدر الدول المنتجة للثقافة، مبديا تعاونه لمد جسور التواصل بين البلدين في كافة المجالات الثقافية وهو ما تم التاكيد عليه من خلال التوقيع على مذكرة التفاهم . وفی معرض اشارته إلی الاتفاقیات المبرمة بین ایران و العراق اوضح جنتی ان هناك اتفاقیات تم توقیعها بین البلدین قبل نحو اربعین عاما، کما ان البلدین قاما بتوقیع اتفاقیات جدیدة بینهما خلال هذه الزيارة

. واشار الی نشاط المرکز الثقافي الایراني فی بغداد والذي بدأ قبل ثلاث سنوات، واعرب عن ارتیاحه لقرب افتتاح المرکز الثقافي العراقی فی طهران. وتابع حديثه ان ایران والعراق بإمكانهما أن یقوما بتوثیق التعاون المشترك فی مجال الشعر والادب و ترجمة الكتب.

ووقع وزيرا الثقافة في كلّ من العراق وإيران أمس الأثنين مذكرة تفاهم بين البلدين تتضمن مختلف أوجه التعاون في المجالات الثقافية. ووقع مذكرة التفاهم من الجانب العراقي وزير الثقافة فرياد رواندزي ومن الجانب الإيراني وزیر الثقافة والإرشاد الإسلامي علي جنتي.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار