أمراء حامل بــ27 جنيناً!!

منوعات 30 يونيو 2015 0 41
أمراء حامل بــ27 جنيناً!!
+ = -

في حالة نادرة، دخلت سيدة مصريَّة الى المستشفى لإجراء فحوصات طبيَّة فتبيَّن بعد التحاليل والإشعاعات أنَّها حامل بـ27 جنيناً.

وفي التفاصيل، فإنَّ طبيباً مصرياً يعمل في مستشفى سوزان مبارك في مدينة المنيا جنوب مصر، فوجئ بسيدة تدعى إحسان عبد الحليم 40 سنة وهي متزوجة ولديها 6 أبناء، وزوجها يعمل مزارعاً، كانت تعاني من آلام في البطن وبفحصها تبين أنَّها حامل بـ27 جنيناً جميعهم متوفون، وأنَّها تحتاج إلى عمليَّة تفريغ الأجنة من الرحم. وأوضح مدير المستشفى، أنَّ السيدة لديها حمل حويصلي عنقودي يشبه عناقيد العنب وهو تورم سرطاني بالرحم، ويستلزم استئصال الرحم حفاظاً على حياتها، وأنَّ

حالة المريضة استدعت حجزها، وسوف تجرى لها عمليَّة استئصال وبعدها يتم متابعة علاجها من خلال العلاج الكيماوي. وقال الدكتور حسن محمود، استشاري أمراض النساء والولادة، إنَّ الحمل العنقودي يحدث نتيجة وجود عدد مضاعف من الكروموسومات في البويضة المخصبة، وهو حدث نادر ويحدث بنسبة 1 في الألف وينتج بسبب بويضة ملقحة غير طبيعيَّة لأنَّ الخلايا البشريَّة تحتوي على 23 زوجاً من الكروموسومات نصفها من الأب والنصف الآخر من الأم. وفي حالة الحمل العنقودي تأتي الكروموسومات كلها من الأب، فبعد الإخصاب بقليل تُفقَد بويضة الأم كروموسوماتها أو تتوقف نهائياً بينما تتضاعف كروموسومات الأب وينتج عنه الحمل العنقودي الكامل. أما في حالة الحمل العنقودي الجزئي فتظل كروموسومات الأم كما هي ويضاف إليها مجموعتان كاملتان من كروموسومات الأب فينتج جنين لديه 69 كرموسوماً بدلاً من 46. كما أشار الطبيب إلى أنَّ الحمل العنقودي من الممكن أن يحدث أيضاً بسبب تلقيح بويضة واحدة بحيوانين منويين بدلاً من واحد ويحدث في هذه الحالة انتفاخ للخلايا التي تشكل المشيمة والجنين، ما يؤدي إلى امتلائها بالسوائل وتشكيل ما يشبه عناقيد العنب.

شاركنا الخبر
آخر الاخبار
آخر الأخبار